ما الذي يعنيه عدم تفتيش السفن القادمة إلى ميناء الحديدة؟!

اخترنا لك

تحدثت مصادر ملاحية مؤخّراً عن وصول سفينة الحاويات “MARSA VICTORY” إلى ميناء الحديدة في اليمن، محملةً بالبضاعة من جيبوتي وعلى متنها 297 حاوية.

خاص – الخبر اليمني: 

وهذه هي المرة الأولى التي لم يتم فيها إجبار السفينة على الذهاب أولاً إلى ميناء جدة في السعودية وتوقيفها  بذريعة تفتيشها لمدة قد تتجاوز 3 أشهر.

والحقيقة أن التحالف السعودي الإماراتي فرض عملية التفتيش على جميع السفن قبل وصولها ميناء الحديدة منذ شن الحرب على اليمنيين في مارس  ٢٠١٥ في حصار بحري خانق على اليمن تسبب بعشرات الأزمات على مدى سنوات الحرب.

ووفقاً لمراقبين فإن وصول السفينة إلى ميناء الحديدة,مباشرة، يصب في إطار التفاهمات الأخيرة بين حكومتي صنعاء والرياض الهادفة لإيقاف الحرب التي تشنها السعودية على اليمن منذ 9 سنوات ولم توقف حتى الآن بعد.

ولأجل تجديد الهدنة الأممية، شرط  صنعاء رفع الحصار على ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي رواتب الموظفين في جميع المحافظات من إيرادات النفط الخام الذي ظل عرضة لنهب التحالف وأدواته طيلة سنوات الحرب.

يتزامن ذلك أيضاً مع إعلان التحالف السعودي إلغاء القيود المفروضة على السفن القادمة إلى الموانئ اليمنية الجنوبية والخاضعة لسيطرة التحالف.

وكانت السعودية تفرض حصاراً حتى على موانئ المحافظات الجنوبية رفع الحصار عن هذه الموانئ  بموجب المفاوضات الجارية مع صنعاء.

ويرى محللون أن وصول السفن التجارية إلى ميناء الحديدة بدون الخضوع للتفتيش دليل قاطع على انتصار لصمود الشعب اليمني، لاسيما بعد الحرب عليه والحصار الخانق على مدى سنوات.

أحدث العناوين

محاولة إسرائيلية لإهداء الهزيمة في غزة للسعودية

بدأ الاحتلال الإسرائيلي، الاحد، تسويق دعاية جديدة لصالح السعودية .. يتزامن ذلك مع  اقتراب ابرام اتفاق مع المقاومة الفلسطينية...

مقالات ذات صلة