حراك غربي لتدويل ملف اليمن

اخترنا لك

بدأت أطراف دولية، الأربعاء، حراك مكثف بملف اليمن بالتوازي مع حراك إقليمي في صنعاء ما يعكس مخاوف غربية من نجاح الوساطة العمانية.

خاص – الخبر اليمني:

وكثف سفراء بريطانيا وكندا وفرنسا إلى جانب النرويج لقاءاتهم بأعضاء في سلطة الرئاسي، الموالي للتحالف جنوبي اليمن، في حين يستعد المبعوث الأمريكي لجولة جديدة من اللقاءات عقب وصوله الرياض.

والتقى السفراء كلا على حدة رشاد العليمي ونوابه عيدروس الزبيدي وسلطان العرادة وهما من الأعضاء البارزين في المجلس.

ووفقا لما تداولته وسائل اعلام رسمية لتلك الأطراف فقد تطرقت النقاشات لدعم الجهود التي يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ،  وتم تحييده من قبل السعودية مؤخرا.

ويأتي الحراك الغربي في وقت  تشهد فيه صنعاء مفاوضات عسرة عقب وصول وفد سعودي يقوده السفير لدى اليمن محمد ال جابر، بمعية وساطة عمانية.

وكانت أجواء المفاوضات في يومها الأول بدأت مشحونة مع رفض صنعاء حديث للسفير السعودي عن رغبة بلاده بلعب دور وسيط، لكن تقارير إعلامية تحدثت لاحقا عن تهدئة بعد سحب السفير لعرضه.

ولم يتضح ما إذا كان الحراك الغربي محاولة لتدارك انهيار مرتقب  للمفاوضات بين صنعاء والريا ض التي تقودها حاليا مسقط أم محاولة لإفشالها خشية أن يؤدي ذلك إلى خروج الأطراف الغربية التواقة لمكاسب من المشهد في اليمن، لكن تصريحات لمسؤولين في صنعاء لم تخفي مخاوف من افشال الأطراف الغربية وتحديدا الولايات المتحدة التي اوفدت مبعوثها مجددا إلى المنطقة، لتلك المفاوضات.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة