العليمي يقود مصالحة بين صنعاء وشبوة

اخترنا لك

بدأ عبدالله العليمي، العضو البارز في المجلس الرئاسي، السلطة الموالية للتحالف جنوب اليمن، الأحد، تحركات للسير  بشبوة على خطى أبين عبر التقارب مع صنعاء.

يأتي ذلك وسط تطورات في المشهد بالمحافظة النفطية  في ظل محاولات إخضاعها لسلطة الانتقالي في عدن.

خاص – الخبر اليمني:

وكشفت مصادر قبلية في شبوة  كواليس اتصالات أجراها العليمي من مقر إقامته في العاصمة السعودية، الرياض، بمشايخ قبائل في صنعاء، مشيرة إلى أن  الاتصال تضمن ترتيبات لزيارة وفد قبلي من شبوة إلى صنعاء.

وكانت وسائل إعلام في شبوة أفادت بأن وفد قبلي  يستعد لزيارة صنعاء  بعد  تكريم قائد أنصار الله مشايخ من قبائل المحافظة ومحافظة ابين بإطلاق سراح فيصل رجب.

ويعد اتصال العليمي الذي كان يشغل منصب مدير مكتب رئيس ما كانت تعرف بـ”الشرعية” عبدربه منصور هادي الأول منذ بدء الحرب  التي تقودها السعودية قبل 8 سنوات.

ويأتي الاتصال في ظل تصعيد  لقبائل العليمي الذي ينتمي إلى مديرية بيحان عقب تصفية فصائل الانتقالي والمؤتمر المواليان للإمارات أبرز سواعده عبد الباني خلال تأديته خطبة العيد.

ولم يتضح بعد دوافع قرع العليمي  لبوابة صنعاء وما اذا كانت ضمن استراتيجية جديدة لهادي للعودة إلى المشهد في ظل المفاوضات التي تجريها السعودية مع صنعاء ومؤشرات إزاحة الرئاسي خصوصا بعد وصول مشايخ ابين التي تعد مسقط هادي  إلى صنعاء  وقرارهم التقارب معها، أم ضمن الترتيب لمعركة عتق المرتقبة والتي يحشد لها العليمي بقوة  وسط أنباء عن تمويلات قطرية، لكن توقيت التحركات يؤكد قرار القيادات في شبوة حسم وضعها بالعودة إلى صنعاء قبل التوصل إلى اتفاق مع السعودية يعزز موقف “الحوثيين” ونفوذهم.

أحدث العناوين

death toll of aggression rose to 33,899 martyrs in Gaza

The death toll in Gaza Strip has risen to 33,899, the majority of whom are children and women, since...

مقالات ذات صلة