السعودية..ارتفاع لأحكام الإعدام وداخليتها تعلن تنفيذ الحكم على يمنيين اثنين

اخترنا لك

أعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم السبت تنفيذ حكم الإعدام حدّا في يمنيين اثنين أقدما على قتل سعودي عمدا في محافظة خميس مشيط في منطقة عسير جنوب غربي المملكة، دون أي تفاصيل واضحة لتبينها لرأي العام.

متابعات – الخبر اليمني:

وقالت الوزارة في بيان “أقدم كل من وليد عبده محمد سلمان، وياسر محمد راشد البكالي، يحملان الجنسية اليمنية، على قتل مسفر بن ناصر بن سعيد القحطاني، سعودي الجنسية، باستدراجه إلى مكان بعيد عن الأنظار، ومن ثم نحره بسكين مما أدى إلى وفاته”.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تنفيذ حكم القتل حدا بالجانيين في محافظة خميس مشيط بمنطقة عسير يوم السبت.

وفي وقت سابق، دعت المتحدثة باسم مفوضية حقوق الإنسان، ليز ثروسيل، إلى اعتماد قرار رسمي بوقف تنفيذ أحكام الإعدام، وبينت أن المفوضية ليس لديها أي معلومات عن عدد الأشخاص الذين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم، كونها لا تعلم بالأمر إلا بعد حدوثها.

 

وفي يناير من العام الجاري، اتهمت وزارة حقوق الإنسان في حكومة الإنقاذ التابعة لأنصار الله في صنعاء، المملكة العربية السعودية، بإعدام يمنيين اثنين يقيمان على أراضيها.

وقالت وزارة حقوق الإنسان في حكومة صنعاء إن “النظام السعودي أعدم المواطنين، محمد مقبل الواصل 27 عاما من محافظة ذمار، وشاجع صلاح مهدي جميل 29 عاما من محافظة إب، بعد محاكمات غير منصفة وغير علنية، وغاب عنها أي تمكين للضحايا من الدفاع عن أنفسهم”.

وأشار إلى أنّ “هذه الجريمة تضاف إلى سجل أسود، وقوائم طويلة من جرائم الإعدام الجماعية والفردية التي ارتكبها النظام السعودي بحق أبناء شعبه وبحق اليمنيين، حيث سبق أن تمّ إعدام الكثير من المغتربين اليمنيين في ظروف مماثلة”.
واعتبرت البيان إن “تلك الجرائم وصمة عار في جبين دعاة الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير، وضمان العدالة وحقوق الإنسان، التي تتغنى بها الأمم المتحدة، وعلى رأسها أمريكا”، حد تعبير البيان.
وفي 2022، دعا خبراء أمميون السلطات السعودية لوقف أي إجراء أو أحكام ستتخذ بشأن إعدام المواطن، يوسف محمد مهدي المناسف، الذي طالبت النيابة العامة بإعدامه بسبب جرائم وجهت له وهو قاصر.

وأضاف الخبراء أنه في 6 أبريل 2017، حينما كان يبلغ “المناسف” 20 عامًا، ألقت السلطات القبض عليه بالقرب من محكمة القطيف، وتم اقتياده إلى سجن التحقيق العام بالدمام.

 

واتهم البيان السعودية بأن تعمل على تعذيب المتهمين للاعتراف بتهم منسوبة إليهم بتحت إجراءات التعذيب المستمرة في سجونها.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة