سوريا تعود لاجتماعات الجامعة العربية وسط ترحيب شعبي ودولي

اخترنا لك

وافقت الدول العربية على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية خلال اجتماع لوزراء الخارجية عُقد اليوم الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة،  وعقب اجتماعهم بالقاهرة تم إصدار القرار رقم 8914، أعلنوا فيه استئناف مشاركة وفود سوريا باجتماعات مجلس الجامعة وكل الأجهزة التابعة لها اعتبارا من اليوم.

متابعات -الخبر اليمني:

وجاء في نص القرار إن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوازري، برئاسة جمهورية مصر العربية، في دورته غير العادية التي عقدت يوم الأحد 7 مايو 2023، وانطلاقا من حرص الدول الأعضاء على أمن واستقرار سوريا ولمعالجة آثارها المترتبة تقرر إعادة دولة سوريا لحضور لقاءات الجامعة العربية.

ورحب البيان الصادر عن مجلس الدول العربية من أجل تهيئة الظروف الملائمة الرامية إلى تحريك مسار التسوية السياسية الشاملة في سوريا، والحرص على تفعيل الدور العربي القيادي في جهود حل الأزمة السورية لمعالجة جميع تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية مع وضع الآليات اللازمة لهذا الدور.

وأصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم الأحد بيانا، علقت فيه على قرار مجلس وزراء الجامعة العربية المتعلق بعودة دمشق إلى الجامعة العربية.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية إن “سوريا تابعت التوجهات والتفاعلات الإيجابية التي تجري حاليا في المنطقة العربية والتي تعتقد أنها تصب في مصلحة كل الدول العربية وفي مصلحة تحقيق الاستقرار والامن والازدهار لشعوبها”.

وأصدر وزراء خارجية جامعة الدول العربية عقب اجتماعهم بالقاهرة اليوم الأحد، القرار رقم 8914، أعلنوا فيه استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من يوم 7 مايو/أيار 2023.

وقال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إنه سيخطر سوريا الليلة بعناصر القرار رقم 8914.

وعلق الصحفي اليمني فتحي بن لزرق في تغريدة على حسابه الرسمي تويتر “بعد 12 عام من محاولة العرب إسقاط سوريا وتدمير جمهوريتها وشعبها ،قرروا اليوم ان يعودوا الى حضنها العربي وان يعترفوا ان مشاريعهم الهدامة التي حاولت النيل من نظام عربي لم يمسهم بضر كانت خطيئة لن يغفرها التاريخ”.

وأضاف “أما سوريا فكانت عربية على الدوام،قومية رافضة لكل مشاريع الخراب والتدمير. هنيئاً لسوريا عودة العرب اليها”.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة