مصر تتسلم الملف العسكري لـ”معين”

اخترنا لك

تسلمت مصر، الخميس، الملف العسكري لحكومة معين، الموالية للتحالف جنوبي اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

ووصل وفد عسكري مصري رفيع إلى عدن حيث التقى برئيس المجلس الرئاسي هناك، رشاد العليمي.

وكشفت مصادر في وزارة الدفاع بحكومة معين بأن الوفد سيتولى الاشراف على دمج الفصائل الموالية لها وأبرزها فصائل الانتقالي، مشيرة إلى أن إرسال الوفد جاء بناء على طلب من “معين”.

وكان وزير الدفاع في حكومة معين، محسن الداعري، زار مصر قبل أيام والتقى هناك بوزير الدفاع المصري والرئيس عبدالفتاح السيسي.

ووصول الوفد العسكري المصري بعد أيام على إعلان الانتقالي “ميثاق وطني جنوبي” أكد فيه قراره الانخراط بالعمل السياسي ووقف العمل العسكري، مؤشر على موافقة المجلس، المنادي بالانفصال، على حل  فصائله.

وكانت مصر رفضت عروض من التحالف خلال السنوات الأخيرة للانخراط في حرب اليمن واكتفت بإرسال وفد لتنظيم فصائل “العمالقة” الجنوبية والتي تم إعادة نشرها بالمحافظات الشرقية لليمن.

وقرار  مصر تولي مهام تفكيك فصائل الامارات في عدن ودمجها بالفصائل الأخرى يشير إلى تصاعد المخاوف المصرية من التحركات الإماراتية خصوصا بعد التصادم بين الدولتين في السودان مع دعم أبو ظبي قوات الدعم السريع المناهضة للقاهرة.

ومما يثير مخاوف القاهرة  التي نشرت مؤخرا قوات في با المندب سعى تلك الفصائل للسيطرة على الممر الملاحي الهام هناك وتاثير ذلك على الملاحة في  قناة السويس.

أحدث العناوين

أمريكا “الديمقراطية” تواجه المتظاهرين بالقناصة والمروحيات

أسقطت غزة ما تبقى من الشعارات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان والتي لطالما اتخذتها واشنطن ذريعة للتدخل في الشؤون...

مقالات ذات صلة