إرتفاع ضغط الدم والكوليسترول يزيدان من خطر الإصابة بالزهايمر

اخترنا لك

أكدت دراسةٌ حديثة وجودَ علاقة قوية بين ارتفاع ضغط الدم الجيني والكوليسترول، وزيادة خطر إصابة الإنسان بمرض الزهايمر.

متابعات- الخبر اليمني :

الدراسة تقول أن الاستعداد الوراثي لارتفاع ضغط الدم الانقباضي، والكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.. وقد يحدث هذا بسبب مجموعة من التغيّرات المرتبطة بالعمر في الدماغ، بالإضافة إلى العوامل الوراثية والبيئية ونمط الحياة، وفي حين أن بعض الأدوية قد تبطئ تقدم المرض،

وعمل العلماء على فك الآليات الكامنة وراء المرض، وتحديد كيفية الوقاية منه وعلاجه.. وفي الدراسة الجديدة، كان العلماء يحاولون فهم عوامل الخطر القابلة للتعديل، التي قد تَزيد من خطر إصابة الإنسان بمرض الزهايمر؛ لذلك قاموا بتحليل البيانات من البنك الحيوي الأوروبي للزهايمر والخرف، وهو عبارة عن مجموعة من المعلومات الجينية عن الأشخاص المصابين وغير المصابين بالمرض.

وأظهرت أبحاث أخرى، أن ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر وفي أواخر العمر، يَزيد من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر؛ إضافةً إلى ذلك، قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم الانقباضي في ضعف أداء الأوعية الدموية؛ مما قد يعطل تدفق الدم إلى الدماغ، وهو ما يشير إلى أن علاج ارتفاع ضغط الدم قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.. ما رأيكِ بالاطلاع على أعراض ارتفاع الكوليسترول؟

أحدث العناوين

شواهد على حرب الإبادة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني

على مدى الستة أشهر الماضية من الحرب على قطاع غزة، تحولت المستشفيات والمدارس والطرقات إلى مقابر جماعية دفن فيها...

مقالات ذات صلة