معارك الإيرادات تحتدم في تعز وعدن وتداعياتها تفجر أزمة بحكومة معين وتغلق أهم مؤسسة

اخترنا لك

وسعت الأزمة المالية التي تعاني منها حكومة معين، الأحد، من وتيرة الصراعات داخل مكوناتها في خطوة تنذر بفوضى عارمة  في مناطق سيطرة التحالف جنوبي وغرب اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

في تعز سقط قتلى وجرحى في مواجهات اندلعت في وقت متأخر من مساء السبت بين اثنين من فصائل الإصلاح، سلطة الأمر الواقع في المدينة.

المواجهات جاء في اعقاب خلافات على عائدات فرزة الباصات في حي النسيرية.

وتعد المواجهات جزء من تركة صراع طويلة على الإيرادات في المدينة الفقيرة.

السيناريو ذاته تكرر في عدن، حيث  فجرت إيرادات الموانئ والمطارات خلافات جديدة بين مكونات الانتقالي، سلطة الامر الواقع هناك.

واصدر محافظ الانتقالي في عدن، أحمد لملس، قرار جديد بتعيين مدير لمكتب النقل في عدن وهي خطوة أثارت حفيظة وزير النقل المحسوب على الانتقالي، عبد السلام حميد والذي وجه برفض القرار.

ويسعى محافظ عدن، وفق مصادر في السلطة المحلية، لتعزيز قبضته على موارد المحافظة التي تملك اهم ميناء  في خليج عدن إضافة إلى مطار عدن الدولي وهو ما ترفضه الوزارة التي ظلت تستحوذ على تلك العائدات.

الصراع لم يقتصر فقط على  السلطات المحلية في تعز وعدن بل امتد إلى داخل مجلس وزراء معين، حيث تحدثت تقارير إعلامية عن توقف مصلحة الهجرة والجوازات عن إصدار أية جوازات بناء على توجيهات من وزير الخارجية، أحمد بن مبارك.

والتوجيه جاء إثر خلافات مع وزير المالية حول توريد الإيرادات.

هذه الفوضى جزء من سيناريو واسع يترقب  مشاهدته في مناطق سيطرة التحالف جنوب وشرق اليمن خلال الفترة المقبلة مع افلاس حكومة معين إثر توقف تصدير النفط و وتفشي الفساد، ويتوقع أيضا أن يلقي بظلاله على الأوضاع المنهارة وتحديدا العملة المحلية.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة