لأول مرة في اليمن… ابتكار “مخبز” يعمل بالطاقة النظيفة

اخترنا لك

دشنت صنعاء مشروع المخبز الشمسي كأول مشروع يعمل بالطاقة النظيفة “الشمسية” على مستوى اليمن، وذلك بتنفيذ وإشراف الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بتكلفة ثلاثة ملايين ريال.

صنعاء- الخبر اليمني:

المشروع الذي ابتكره المهندس “منير القرماني” دشن بحضور مسئولين في حكومة صنعاء،  في حارة الطبري في مديرية صنعاء القديمة.

وينتج المشروع نحو تسعة آلاف رغيف خبز يومياً، ويعمل بنظام “الهايبرد”، وبمواصفات ومعايير عالمية ويسهم في خفض تكلفة الطاقة المستهلكة في الأفران وأسعار رغيف الخبز.

وأثنت حكومة صنعاء على جهود مبتكر مشروع الفرن الشمسي “الذي يحصد اليوم ثمار ابتكاره على الواقع، بعد جهود متواصلة استمرت عامين، والذي يُعد أحد مشاريع الهيئة العملاقة التي ستعمل على التقليل من استهلاك الوقود والحفاظ على الغطاء النباتي”، حيث يعمل الفرن بنظام “الطاقة الشمسية” من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساء، وخلال المساء يعمل بالغاز باستهلاك محدود.

وعبرت الهيئة عن “أملها في استفادة القطاع الخاص وهيئتي الأوقاف والزكاة من تجربة مبتكر المشروع للعمل به وتطبيقه على الواقع، بما يكفل الحفاظ على البيئة والمساهمة في خفض تكلفة الوقود وأسعار رغيف الخبز”، مؤكدة أن الأفران العادية تستنزف الاحتطاب بكمية كبيرة، ما يؤثر على الغطاء النباتي والبيئة بصورة عامة.

أحدث العناوين

بدء مراسم تشييع جنارة الرئيس الإيراني

شارك عشرات الآلاف من الإيرانيين، اليوم الثلاثاء، في مراسم تشييع الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجيّة حسين أمير...

مقالات ذات صلة