نيويورك تايمز: اتصال مطول يقرب واشنطن من إبرام التطبيع السعودى مع الكيان

اخترنا لك

رجح مسؤولون أمريكيون اقتراب إدارة الرئيس الأمريكية من تحقيق مساعيه الرامية لإبرام اتفاق تطبيع بين تل أبيب والرياض، وذلك بعد اتصال أجراها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكالات _ الخبر اليمني:

وبينت الصحيفة أن إدارة بايدن سرّعت في الأسابيع الأخيرة تحركاتها الرامية للتقريب بين السعودية وإسرائيل من خلال قيام كبار المسؤولين بزيارات للقاء محمد بن سلمان ونتانياهو.

وقال مسؤولون أمريكيون إن بريت ماكجورك كبير مستشاري الرئيس بايدن في الشرق الأوسط أجرى زيارة غير معلنة للرياض هذا الأسبوع لمواصلة المفاوضات من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن المصادر المذكورة قولها إن اتصال بلينكن بنتنياهو الذي استمر لمدة 40 دقيقة جاء مباشرة بعد أنهي الأول زيارة للسعودية الشهر الماضي والتقى خلالها بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأوضحت المصادر أن الاتصال كان بمثابة انعطافة في جهود البيت الأبيض للتقريب بين إسرائيل والسعودية، حيث قدم بلينكن لنتنياهو إيجازا حول المطالب المهمة التي تم طرحها لتطبيع العلاقات الدبلوماسية السعودية مع إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض، الذي ظل على مدى أكثر من عامين بعيدا بعض الشيء عن هذا الملف، قرر الدخول في الرهان والدفع ببعض أوراقه.

وأشارت إلى أن “الولايات المتحدة الآن في خضم مفاوضات معقدة بين ثلاثة قادة لديهم أسبابهم الخاصة لإبرام صفقة، ولكنهم يقدمون مطالب قد تكون باهظة الثمن بعض الشيء، كما أنهم ببساطة لا يحبون أو يثقون ببعضهم البعض”.

ولفتت الصحيفة إلى أن تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل سيكون أحد الأحداث الأكثر دراماتيكية في الشرق الأوسط، ويمكن أن يجني فوائد لقادة البلدين وكذلك للرئيس جو بايدن، الذي يستعد للانتخابات الرئاسية العام المقبل.

بالنسبة لنتنياهو، فإن اعتراف السعودية بإسرائيل سيكون بمثابة انتصار سياسي كبير للزعيم الذي تواجه حكومته الائتلافية اليمينية المتشددة معارضة داخلية شرسة، وفقا للصحيفة.

ومن جانبه يسعى محمد بن سلمان لتعزيز العلاقات الأمنية مع الولايات المتحدة والحصول على المزيد من الأسلحة، وكذلك الحصول على موافقة واشنطن على أن تقوم المملكة بتخصيب اليورانيوم كجزء من برنامج نووي مدني، وهو أمر طالما قاومته واشنطن.

بالمقابل، تبين الصحيفة أن بايدن يدرك أن التقارب مع السعودية يحمل في طياته مخاطر سياسية، على اعتبار أنه تعهد في وقت سابق بجعل المملكة دولة “منبوذة”.

أحدث العناوين

تصاعد الحراك الطلابي الداعم لغزّة في أمريكا

يواصل مئات الطلبة في جامعة كاليفورنيا بولاية لوس آنجلوس الأمريكية، اعتصاماتهم المطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية على غزة وسحب...

مقالات ذات صلة