157 قتيلا وجريحا و13 مختطفا في مناطق سيطرة التحالف خلال يونيو

اخترنا لك

ارتفعت نسبة الانتهاكات والجرائم في المناطق التي يسيطر عليها التحالف والفصائل الموالية له، خلال شهر يونيو 180% مقارنة بشهر مايو، تضمن جرائم قتل واعتقال وسطو مسلح، بالإضافة إلى تعذيب حتى الموت، في مؤشر على حجم الانفلات الأمني وفق أجندة دول التحالف.

متابعات- الخبر اليمني:

وقال تقرير صادر عن “مركز المعلومات في دائرة التوجيه المعنوي” التابع لقوات صنعاء، إن المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف شهدت “نحو 160 من أعمال الفوضى والانتهاكات المسلحة الجسيمة خلال شهر يونيو نتج عنها 157  قتيلا وجريحا على الأقل معظمهم من المدنيين، ونحو 12 عملية اختطاف واعتقال تعسفي، و13 عملية مداهمة وسطو مسلح نفذتها عصابات تبع العدوان ، وجريمتي تعذيب حتى الموت”.

وأوضح التقرير أن مدينة مأرب شهدت سقوط 41 قتيلا وجريحا ضمن 5 انتهاكات، فيما شهدت محافظة شبوة 29  حادثة انتهاك واعتداء مسلح  نتج عنها 17 قتيلا  و12 جريحا،بينها مقتل 3 بحادثة دهس من قبل طقم يتبع قوات فصائل التحالف.

وشهدت محافظة أبين، “19 من أعمال الفوضى والانتهاكات المسلحة تنوعت بين جرائم تقطع ونهب لمواطنين ونهب لسيارات حكومية وقد أسفرت هذه الانتهاكات عن مقتل وإصابة 22 شخصا معظمهم سقطوا نتيجة لمواجهات واشتباكات مسلحة أو عبوات ناسفة، بينما تم العثور على جثة مواطن منطقة جبل لحبوش، وقتل مواطن ونهبت سيارته بأعمال تقطع” وفي التقرير.

وأشار تقرير “مركز المعلومات في دائرة التوجيه المعنوي” التابع لصنعاء، إلى أن مدينة عدن شهدت سقوط “20 قتيلا وجريحا بينهم طفلتين  ضمن 44 انتهاك تنوعت بين قتل واعتداء مسلح واختطاف واعتقال تعسفي ومصادرة حقوق وتعذيب حتى الموت، كما شهدت المحافظة 7 جرائم اختطاف واعتقال تعسفي طالت 12 شخصا بينهم 3 جرحى من قبائل الصبيحة تم اختطافهم من المستشفى”.

أضاف أن مدينة عدن شهدت أيضا “جرائم اعتداء على محلات تجارية وبسطات تابعة لمواطنين وهو ما أدى إلى قيام صاحب إحدى البسطات بإحراق نفسه”، فيما “سقط في تعز 16 قتيلا وجريحا ضمن 32 انتهاكا، بينها قيام أحد عناصر المرتزقة برمي قنبلة في سوق شعبي ما أدى إلى مقتل وإصابة 6 مواطنين، كما شهدت المحافظة 3 جرائم اختطاف وعمليتي تقطع وحرابة، تم إثبات إحداها على قيادي في صفوف المرتزقة بينما سجلت الأخرى ضد مجهول”، وفق التقرير.

ولفت المركز إلى أنه بلغ عدد القتلى والجرحى في محافظة لحج 15 قتيلا وجريحا،ضمن 14 عملية انتهاك، من بين الضحايا 6 أفارقة، ومواطن تم العثور على جثته وقد قتل مذبوحا بعد رميه بالحجارة، فيما شهدت ذات المحافظة 3 جرائم اختطاف وتقطع إحداها طالت الأكاديمي في جامعة صنعاء الدكتور علي أحمد لطف الزبيري أثناء مروره من منطقة الحبيلين عقب عودته من رحلة علاجية عبر مطار عدن، وجريمة إحراق لمخيم خاص بالنازحين، وفي ذات السياق تم العثور على مقابر جماعية لمهاجرين أفارقة في أحواش التهريب.

وفي محافظة الضالع، ذكر تقرير المركز أنه قتل وأصيب 12 شخصا ضمن 8 انتهاكات، كما شهدت المحافظة جريمة اختطاف وجريمة هدم نحو 200 محل تجاري خاصة بمواطنين من قبل السلطة الموالية للتحالف في سناح وإتلاف البضائع التي كانت داخل المحلات.

ورصد المركز في محافظتي حضرموت والمهرة، خلال يونيو الماضي 2023، “جريمتي قتل وجريمة اختطاف ضمن 6 انتهاكات، وشهدت محافظة المهرة جريمة اختطاف وجريمة قطع لكابلات الانترنت”.

وقال “مركز المعلومات في دائرة التوجيه المعنوي” إن “هذه الأرقام تتعلق فقط بما تم رصده والإبلاغ عنه من قبل أكثر من مصدر ، وهناك المئات من الانتهاكات وأعمال الفوضى لم يتم تسجيلها، حيث تحولت إلى مظاهر اعتيادية يومية ولا يتم الإبلاغ عنها أو لا يستطيع الكثير من ضحاياها الوصول إلى وسائل الإعلام”.

واعتبر أن “ارتفاع منسوب الجريمة وأعمال الفوضى والعنف في المناطق المحتلة يؤكد استبدال الاحتلال للدولة بالعصابات المسلحة المنفلتة التي تقتل وتنهب وتعتدي على المواطنين دون أي محاسبة، وهو ما انعكس أيضا على مستوى السلم الاجتماعي في هذه المناطق حيث ارتفعت نسبة المواجهات والصراعات القبلية بين أبناء القبائل ما تسبب بسقوط العشرات من الضحايا”.

أحدث العناوين

موقع أمريكي: الأكاذيب الإسرائيلية بشأن “جسر بري” من الخليج تظهر أن الحصار اليمني ناجح

تم نشر التحقيق من قبل موقع موندويس الأمريكي وترجمته من قبل الخبر اليمني: تقول إسرائيل إنها تتحايل على حصار اليمن...

مقالات ذات صلة