حرائق ضخمة في اليونان تتسبب بنزوح الآلاف والسلطة تحذر: الأسوأ لم يأت بعد-فيديو

اخترنا لك

اضطر الآلاف إلى الفرار من منازلهم بعد أن قال رئيس الوزراء اليوناني إن حرائق الغابات تتزايد بشدة بسبب أزمة المناخ

اشتدت معركة إخماد حرائق الغابات التي اندلعت لليوم الثالث حول أثينا حيث انطلقت قاذفات المياه من إيطاليا وفرنسا للانضمام إلى العملية لإطفاء النيران التي غالبا ما تؤججها الرياح القوية.

واستأنف رجال الإطفاء ، مدعومين بالجنود وقوات الشرطة الخاصة والمتطوعين وطائرات رش المياه ، جهودهم لاحتواء الحرائق التي كانت قد انتشرت بحلول يوم الأربعاء على بلدة ميغارا. كان الحريق ، الذي اندلع في البداية في ديرفينوشوريا ، على بعد حوالي 18 ميلاً (30 كيلومترًا) شمال العاصمة اليونانية ، قد اقتلع الأرض وتحولت إلى جافة شديدة بسبب درجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت) الأسبوع الماضي.

بحلول وقت متأخر من يوم الثلاثاء ، أدت جبهة حريق امتدت لأكثر من خمسة أميال إلى عمليات إجلاء جماعية ودمرت المنازل والسيارات وبساتين الزيتون وغابات الصنوبر في منطقة ماندرا ، حيث شوهدت الشرطة تساعد السكان المصابين بالذعر على ركوب المركبات مع اقتراب ألسنة النيران. . قال رئيس بلدية ماندرا ، كريستوس ستاثيس ، لـ Open TV: “إننا نعيش كابوسًا”. “المنازل والممتلكات تحترق”.

في مشاهد درامية بين عشية وضحاها ، قاتلت قوات مكافحة الحرائق لوقف النيران التي وصلت إلى مجمع ساحلي لمصافي النفط بالقرب من كورينث ، حيث أفاد تلفزيون سكاي أن الحريق كان على بعد 500 متر (1600 قدم) من المنشأة. قال وزير أزمة المناخ والحماية المدنية فاسيليس كيكيلياس: “الليلة الماضية قام رجال ونساء في [قوات] الحماية المدنية وجميع أجهزة الدولة بجهود فوق طاقة البشر”. “الجهود ستستمر لأنه من المتوقع أن تكون الظروف المناخية صعبة اليوم.”

رجل يتفقد الأضرار التي لحقت بممتلكاته في ديرفينوشوريا ، اليونان.

أفادت الأنباء أن الحرائق يوم الأربعاء جاءت “في نفس” المنازل في ميجارا ، حيث وصفت وسائل الإعلام اليونانية ألسنة اللهب التي يبلغ طولها 4 كيلومترات على أطراف المدينة التي يبلغ تعداد سكانها 30 ألف شخص. جعلت الرياح المتغيرة باستمرار عمل رجال الإطفاء أكثر صعوبة. قال رئيس بلدية ميغارا ، غريغوريوس ستاموليس ، “قمنا بإخلاء المنطقة في الوقت المناسب” ، داعياً إلى إرسال المزيد من الطائرات إلى المنطقة. الوسائل الجوية هي الوحيدة القادرة على العمل وتحقيق نتيجة حاسمة. لا تستطيع القوات البرية وقف النار في الغابة “.

وقالت السلطات إن رجال الإطفاء يكافحون أيضا أعمال العنف في منطقة لوتراكي ، حيث أحرق 32 منزلا على الأقل وأعلنت حالة الطوارئ يوم الثلاثاء ، بينما وردت أنباء عن اندلاع حرائق في جزيرتي رودس وكريت. بأمر من رجال الإطفاء ، تم إخلاء ثلاث قرى في رودس لأن الحرائق كانت خارجة عن السيطرة. وقال كوستاس تسيغاس ، رئيس رابطة ضباط الإطفاء ، لقناة سكاي التلفزيونية: “الظروف قاسية ومن المرجح أن تظل كذلك لأسبوع آخر”.

في أسبوع سلط الضوء على حقائق حالة الطوارئ المناخية ، اضطر الآلاف إلى الفرار من منازلهم نتيجة حرائق الغابات وفقد عدد لا يحصى من الممتلكات التي عملوا طوال حياتهم من أجل الحصول عليها. يوم الاثنين ، مع هبوب رياح إيتيسيا بعد موجة حارة استمرت أربعة أيام ، اندلعت الحرائق في البلدات الساحلية جنوب شرق أثينا ، مما أدى إلى تدمير منازل العطلات وترك وراءها كارثة.

وقال رئيس الوزراء اليوناني ، كيرياكوس ميتسوتاكيس ، الذي أنهى على لبروكسل للعودة إلى أثينا ، حيث أجرى محادثات طارئة مع كيكيلياس يوم الأربعاء: “كانت لدينا دائمًا حرائق غابات وسنظل كذلك”. “ولكن مع آثار أزمة المناخ ، نشهد حرائق متزايدة الشدة.”

تستعد اليونان لموجة حارة ثانية بمجرد هبوط الرياح يوم الخميس. من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية خلال عطلة نهاية الأسبوع ، ويقول خبراء الأرصاد الجوية اليونانيون إن الأسوأ لم يأت بعد. وقال المتنبئ تيودوروس ياناروس للتلفزيون الحكومي: “على الرغم من انحسار الرياح اعتبارًا من يوم الخميس [الخميس] ، فإن هذا لا يعني أن خطر الحرائق سيقل”. “سيكون هناك انخفاض في الخطر ربما غدًا ولكن خلال عطلة نهاية الأسبوع ستكون المخاطر عالية جدًا … الأوقات الصعبة تنتظرنا.”

المصدر: الجارديان

أحدث العناوين

الاحتجاجات الطلابية مع غزة تمتد إلى أوروبا مع فشل احتوائها أمريكيا

امتدت رقعة الاحتجاجات الطلابية حول العالم، الاحد، تضامنا مع غزة .. يتزامن ذلك مع فشل محاولات أمريكية لاحتوائها. خاص – الخبر...

مقالات ذات صلة