منظمة حقوقية تطالب بمعاقبة وزير سعودي بتهمة الإشراف على تعذيب معتقلي “الريتز”

اخترنا لك

طالبت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)  وزارة الخزانة الأمريكية بمعاقبة وزير الدولة السعودي رئيس الهيئة السعودية للملكية الفكرية، والمستشار المقرب لولي العهد السعودي “ابن سلمان”، محمد بن عبد الملك آل الشيخ.

متابعات_الخبر اليمني:

وأكدت “داون” في رسالتها للوزارة الأمريكية أن “آل الشيخ” أشرف بنفسه على تعذيب واعتقال ومصادرة أموال وأصول رجال الأعمال والأمراء اللذين كانوا معتقلين في فندق “الريتز كارلتون” في 2017.

 

واستندت المنظمة في طلبها إلى قانون “ماغنتسكي” لتطبيق العقوبات على “آل الشيخ”.

ويشغل آل شيخ أيضا منصب رئيس الهيئة السعودية للملكية الفكرية وهو مستشار مقرب لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وذكرت أن آل الشيخ متورط في الإشراف على عمليات اعتقال وتعذيب ومصادرة غير قانونية للأصول لأكثر من 400 من رجال الأعمال السعوديين والمسؤولين الحكوميين السابقين وأفراد العائلة المالكة.

قالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لـ”داون”: “لعب محمد آل الشيخ دورًا رائدًا في القيام بأعمال محمد بن سلمان القذرة، والإشراف على تعذيب وإساءة معاملة مواطنيه السعوديين، وقد كافأه محمد بن سلمان بسخاء على جرائمه بحق المواطنين السعوديين”.

 

وتابعت “ويتسن” بقولها: “أقل ما يمكن أن تفعله حكومة الولايات المتحدة هو تحميله المسؤولية من خلال صفعه بعقوبات Magnitsky، والتي كانت مصممة لمعاقبة وردع هذه الأنواع من الانتهاكات بالضبط”.

 

ونقل التقرير عن أحد الضحايا، وهو سالم المزيني، قوله إن آل الشيخ هو الشخصية البارزة التي أمرت بالمصادرة غير القانونية لأصوله عندما تم احتجازه في فندق الريتز كارلتون بين نوفمبر 2017 ويناير 2018

أحدث العناوين

كشف مصري تقدم بمفاوضات الاسرى عشية انطلاق الجولة الجديدة بغياب الاحتلال

كشفت مصر، السبت، تقدما في المفاوضات بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي .. خاص – الخبر اليمني: ونقلت قناة "القاهرة" عن مسؤولين...

مقالات ذات صلة