السعودية تتشبث بإيران وتكشف قلق من الانتشار الأمريكي

اخترنا لك

عززت السعودية، الأربعاء، تقاربها مع إيران في وقت كشفت فيه قلق من الانتشار الأمريكي الجديد في الخليج.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت وكالة “أرنا” الإيرانية بافتتاح السعودية سفارتها في طهران قبل 3 أيام.

وكان السفير الإيراني في الرياض علي رضا عنايتي أكد  قبل اسبوع قرار السعودية تأجيل فتح السفارة في طهران حتى إشعار آخر.

وجاء قرار السعودية تسريع علاقتها الدبلوماسية مع طهران عشية اعلان الولايات المتحدة  نشر مزيد من القوات في الخليج وتحديدا في البحر الأحمر الذي يعد الممر الوحيد للنفط السعودي إلى الأسواق الاسيوية وتحديدا الصينية.

وتبادل فتح السفارات بين السعودية وإيران بعد سنوات من القطيعة يعد نجاح للدبلوماسية الصينية في المنطقة والتي رعت الاتفاق بين الطرفين مما اثار حفيظة واشنطن.

في السياق، كشف الخبير السعودي المقرب من الاستخبارات، سليمان العقيلي، قلق بلاده من الانتشار الأمريكي الجديد في البحر الأحمر.

وعد العقيلي في منشور على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي التعزيزات الأمريكي بمثابة رسالة لحلفاء واشنطن في الخليج أكثر منها  لإيران، معتبرا الانتشار انعكاس طبيعي  للخسائر الاستراتيجية التي تكبدتها الولايات المتحدة جراء انسحابها السابق من المنطقة وبما سمح بتعزيز النفوذ الصيني هناك.

واشار العقيلي إلى أن تراجع مصداقية الالتزامات الامريكية أمنيا كان سبب اطلاق ايران مبادرة التحالف البحري الذي قال أنه سينهي الدور الأمريكي في الخليج.

وكان العقيلي يعلق على الانتشار الأمريكي الأخير في الخليج. وأكدت البحرية الامريكية نشر 3 الف جندي جديد في البحر الأحمر بمعية سفينتي هجوم وبرمائي.

أحدث العناوين

القسام: تم الإجهاز اليوم على 20 جنديًا وضابطًا من قوات الاحتلال في رفح

واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية، السبت، الفتك بجنود وآليات كيان الاحتلال "الإسرائيلي" ملحقة فيهم خسائر فادحة في محاور القتال في...

مقالات ذات صلة