برقية سرية باكستانية تكشف الضغط الأمريكي للإطاحة بعمران خان

اخترنا لك

قالت مجلة ذا انترسبت الأمريكية إنها حصلت على وثيقة تكشف ضغط الولايات المتحدة على باكستان من أجل الإطاحة بحكومة عمران خان  عقب زيارته إلى روسيا، واتخاذه موقف الحياد من الحرب في أوكرانيا.

متابعات-الخبر اليمني:

وأشارت المجلة إلى أن البرقية توثق اجتماع بين السفير الباكستاني لدى الولايات المتحدة واثنين من مسؤولي وزارة الخارجية حدث قبل شهر من تصويت حجب الثقة في البرلمان ، وتنحية خان من السلطة.

ووفقا للمجلة فإن الاجتماع كان موضوع تدقيق شديد وجدل وتكهنات في باكستان على مدار العام ونصف العام الماضيين ، حيث تنافس أنصار خان وخصومه العسكريون والمدنيون. على السلطة، ثم تصاعد الصراع السياسي في 5 أغسطس / آب عندما حُكم على خان بالسجن ثلاث سنوات بتهم فساد والمنع  من خوض الانتخابات المتوقعة في باكستان في وقت لاحق من هذا العام.

بحسب المجلة: تكشف الوثيقة السرية، التي تُعرف داخليًا باسم “الشفرة” ، كل من الجزرة والعصي التي استخدمتها وزارة الخارجية الأمريكية في حملتها ضد خان ، حيث وعدت بعلاقات أكثر دفئًا إذا تمت إزاحة خان ، والعزلة إذا لم يكن كذلك.

الوثيقة ، التي تحمل عنوان “سري” ، تتضمن سردا للاجتماع بين مسؤولي وزارة الخارجية ، بما في ذلك مساعد وزير الخارجية لمكتب شؤون جنوب ووسط آسيا دونالد لو ، وأسعد مجيد خان ، الذي كان في ذلك الوقت سفير باكستان في الولايات المتحدة.

ويتضح من خلال الوثيقة أن الاجتماع الدبلوماسي بين السفير الباكستاني والمسؤولين الأمريكيين جاء بعد أسبوعين من الحرب في أوكرانيا ، التي بدأت بينما كان خان في طريقه إلى موسكو ، وهي زيارة أثارت غضب واشنطن.

وتشير المجلة إلى أنه في 2 مارس ، قبل أيام فقط من الاجتماع ، تم استجواب لو في جلسة استماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حول حياد الهند وسريلانكا وباكستان في النزاع الأوكراني. رداً على سؤال من السناتور كريس فان هولين ، ، حول قرار باكستان الأخير بالامتناع عن قرار للأمم المتحدة يدين دور روسيا في الصراع ، قال لو ، “زار رئيس الوزراء خان موسكو مؤخرًا ، و لذلك أعتقد أننا نحاول معرفة كيفية التعامل على وجه التحديد مع رئيس الوزراء بعد هذا القرار “. بدا فان هولين ساخطًا لأن مسؤولين من وزارة الخارجية لم يكونوا على اتصال بخان بشأن هذه القضية.

في اليوم السابق للاجتماع ، ألقى خان كلمة أمام حشد ورد بشكل مباشر على الدعوات الأوروبية بأن باكستان تقف وراء أوكرانيا. “هل نحن عبيدك؟” رعد خان للجمهور . “ما رأيك منا؟ أننا عبيدك وأننا سنفعل ما تطلب منا؟ ”  نحن أصدقاء لروسيا ، كما أننا أصدقاء للولايات المتحدة. نحن أصدقاء للصين وأوروبا. نحن لسنا جزء من أي تحالف “.

ووفقا للوثيقة ، تحدث لو في الاجتماع بعبارات صريحة عن استياء واشنطن من موقف باكستان من الصراع. وتنقل الوثيقة عن لو قوله إن “الناس هنا وفي أوروبا قلقون تمامًا بشأن سبب اتخاذ باكستان مثل هذا الموقف المحايد بشدة (بشأن أوكرانيا) ، إذا كان مثل هذا الموقف ممكنًا. لا يبدو لنا مثل هذا الموقف المحايد “. وأضاف لو أنه أجرى مناقشات داخلية مع مجلس الأمن القومي الأمريكي وأنه “من الواضح تمامًا أن هذه هي سياسة رئيس الوزراء”.

ثم أثار لو بشكل صريح مسألة التصويت بحجب الثقة: “أعتقد أنه إذا نجح التصويت بحجب الثقة عن رئيس الوزراء ، فسيتم العفو عن كل شيء في واشنطن لأن زيارة روسيا ينظر إليها على أنها قرار من قبل رئيس الوزراء ، قال لو ، وفقا للوثيقة. وتابع: “وإلا ، أعتقد أنه سيكون من الصعب المضي قدمًا.”

وحذر لو من أنه إذا لم يتم حل الموقف ، فسوف يتم تهميش باكستان من قبل حلفائها الغربيين. وقال لو “لا أستطيع أن أقول كيف سترى أوروبا ذلك ، لكنني أشك في أن يكون رد فعلهم مشابهًا” ، مضيفًا أن خان قد يواجه “عزلة” من جانب أوروبا والولايات المتحدة إذا ظل في منصبه.

واختتمت المناقشة ، وفقًا للوثيقة ، حيث أعرب السفير الباكستاني عن أمله في ألا تؤثر قضية الحرب الروسية الأوكرانية على “علاقاتنا الثنائية”. لكن “لو” أخبره  أن الضرر حقيقي ولكنه ليس قاتلاً ، ومع رحيل خان ، يمكن أن تعود العلاقة إلى طبيعتها. قال لو ، “أود أن أزعم أنها أحدثت بالفعل تأثيرًا في العلاقة من منظورنا” ، مما أثار مرة أخرى “الوضع السياسي” في باكستان. “دعونا ننتظر بضعة أيام لنرى ما إذا كان الوضع السياسي سيتغير ، مما يعني أنه لن يكون لدينا خلاف كبير حول هذه القضية وسيختفي هذا الخلل بسرعة كبيرة. وإلا ، فسيتعين علينا مواجهة هذه المشكلة بشكل مباشر وتحديد كيفية إدارتها “.

في اليوم التالي للاجتماع ، في 8 مارس ، تقدم معارضو خان ​​في البرلمان بخطوة إجرائية رئيسية نحو التصويت على سحب الثقة.

“أدين خان بتهم واهية بعد محاكمة لم يُسمح فيها لدفاعه حتى بتقديم شهود. كان قد نجا في السابق من محاولة اغتيال ، وقتل صحفي متحالف معه ، وشهد سجن الآلاف من أنصاره. في حين قالت إدارة بايدن إن حقوق الإنسان ستكون في طليعة سياستها الخارجية ، فإنها تتجاهل الآن مع تحرك باكستان نحو أن تصبح ديكتاتورية عسكرية كاملة .

 

أحدث العناوين

المقاومة العراقية: قصفنا أهدافا حيوية للاحتلال بالطيران المسيّر

  أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" ليل الأربعاء، عن استهداف هدفين حيويين في الجولان السوري المحتل، ومدينة إيلات جنوبي إسرائيل. متابعات...

مقالات ذات صلة