سيناتور أمريكي يطالب رئيس صندوق الثروة السيادي السعودي بالخضوع للاستجواب في الكونجرس

اخترنا لك

طالب سيناتور بمجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم السبت، رئيس صندوق الثروة السيادي السعودي، بالخضوع لاستجواب أمام الكونجرس بخصوص نشاطات الصندوق في الولايات المتحدة.

متابعات-الخبر اليمني:

وبحسب مصادر فإن السيناتور الأمريكي ريتشارد بلومنتال، أرسل رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس صندوق الثروة السيادي السعودي، ياسر الرميان، يطالبه فيها بالخضوع للاستجواب في الكونجرس بخصوص نشاطات واستثمارات الصندوق في الولايات المتحدة.

وقال “بلومنتال” في الرسالة: إن الإيحاء بأن دورك كوزير للخارجية السعودية يحميك من الإدلاء بشهادتك بشأن الأنشطة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة هو أمر مقلق للغاية وغير مدعوم كمسألة قانونية، مؤكدا  على أنه لا يمكن لصندوق الاستثمارات العامة أن يكون له كلا الاتجاهين وإذا كان يريد التعامل مع الولايات المتحدة تجاريًا، يجب أن يخضع لقانون الولايات المتحدة ورقابتها. ويتضمن هذا الإشراف تحقيق هذه اللجنة الفرعية.

وهدد “بلومنتال” في ختام رسالته، بأن عدم الامتثال طوعًا لهذا الاستجواب، فستضطر اللجنة الفرعية إلى النظر في طرق قانونية أخرى لإجبار الصندوق على الامتثال.

وكان المسؤولين على صندوق الاستثمارات السعودي السيادي أكدوا في بيان لهم أن الصندوق محمي من القانون الأمريكي بموجب قانون حصانات السيادة الأجنبية، بينما نفت المحكمة الشمالية في كاليفورنيا هذه الحجة، معتبرة بدلاً من ذلك أن الأنشطة التجارية لصندوق الاستثمارات العامة في الولايات المتحدة تخضعها لقوانين الولايات المتحدة.

وكان هذا أحد الدوافع الأساسية لصندوق الاستثمارات العامة للانخراط في محادثات التسوية، حيث كان هذا الحكم على وشك أن يتم تأكيده من قبل الدائرة التاسعة أيضًا.

أحدث العناوين

صنعاء: نحن على علم بما تخطط له واشنطن من أعمال عدائية

حذر نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، الولايات المتحدة الأمريكية من شن أعمال عدائية ضد اليمن، مؤكدا...

مقالات ذات صلة