بكين ترفض بيان قمة واشنطن و سيؤول وطوكيو وتعتبره تدخلا في شؤونها الداخلية

اخترنا لك

أعلنت بكين، اليوم الإثنين، رفضها للبيان الصادر خلال القمة الأخيرة بين قادة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، والذي انتقدوا فيه ما وصفوه ب “السلوك الخطير والعدواني” للصين في النزاعات البحرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وسيادتها على بحر الصين.

متابعات-الخبر اليمني:

وجاءت هذه التصريحات ضمن قمة استضافها الرئيس الأميركي جو بايدن في منتجع “كامب ديفيد” القمة، اتفق خلالها الزعماء الثلاثة على معارضتهم لـما وصفوه بـ”السلوك الخطير والعدواني” للصين في النزاعات البحرية في بحر الصين الشرقي والجنوبي.

وردت بكين، اليوم الإثنين، معتبرةً أنّ القادة “شوّهوا صورة الصين وهاجموها بخصوص قضايا متعلقة بتايوان وقضايا بحرية، وتدخلوا بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين وزرعوا الخلاف عمداً بينها وبين جيرانها”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانغ وينبين، إنّ بكين أعربت أيضاً عن “استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة وقدّمت احتجاجات رسمية للأطراف المعنية”، مشدداً على أنّ “مسألة تايوان شأن داخلي صيني محض”.

وأضاف أنّه “إذا كانت الدول المعنية مهتمة حقاً بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان، فعليها الالتزام بمبدأ الصين الواحدة والكفّ عن التغاضي عن الانفصاليين الذين يدافعون عن استقلال تايوان وأنشطتهم ودعمهم، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية السلام والاستقرار الإقليميين”.

وكانت الصين  قد بدأت قبل يومين تدريبات عسكرية حول تايوان، عدّتها بمنزلة “تحذير صارم” في أعقاب الزيارة القصيرة، لنائب رئيسة الجزيرة، وليام لاي، إلى الولايات المتحدة.

أحدث العناوين

Million-man Yemeni marches declare readiness for the fourth round of escalation against the Israeli entity

The millions of Yemeni masses announced on Friday their readiness to engage in the "fourth round of escalation that...

مقالات ذات صلة