الاتحاد الأفريقي يعلن تعليق مشاركة النيجر في جميع أنشطته

اخترنا لك

أعلن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، اليوم الثلاثاء، تعليق مشاركة النيجر في جميع أنشطة الاتحاد الأفريقي فوراً، كخطوة جديدة في سلسلة العقوبات التي يتخذها الاتحاد ضد النيجر عقب الإطاحة بالرئيس محمد بازوم والسيطرة على الحكم من قبل عسكريين.

متابعات-الخبر اليمني:

وعبّر المجلس، في بيان، عن رفضه “أي تدخل خارجي من أي طرف أو أي دولة خارج القارة” في شؤون السلام والأمن في أفريقيا، بما في ذلك مشاركة الشركات العسكرية الخاصة، في إشارة إلى مؤسسة “فاغنر” الروسية التي نشر زعيمها يفغيني بريغوجين اليوم فيديو كشف فيه أنه عاد إلى أفريقيا لمحاربة الإرهاب -حسب وصفه-.

ودعا المجلس الدول الأعضاء والمجتمع الدولي إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراء “قد يمنح الشرعية للنظام في النيجر”.

وبسبب التباين الحاد في آراء أعضاء الاتحاد بشأن تعليق عضوية النيجر فيه فقد أخفق مجلس الأمن والسلم الأفريقي 3 مرات في تبني هذا القرار.

وأكد المجلس على “التضامن الكامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) في التزامها المستمر بإعادة النظام الدستوري في النيجر من خلال الوسائل الدبلوماسية”.

وتهدد “إكواس” باستخدام القوة إذا لم تثمر الجهود الدبلوماسية، ويؤكد قادتها أن عليهم التحرك بعدما أصبحت النيجر رابع دولة في غرب أفريقيا تشهد تغييراً في النظام منذ عام 2020، بعد بوركينا فاسو وغينيا ومالي.

وأمس، أعلنت “إكواس” رفضها مقترح المجلس العسكري في النيجر، المُتمثّل بتحديد فترة انتقالية في البلاد لمدّة 3 أعوام.

أحدث العناوين

هجوم صاروخي يستهدف أهم ميناء إسرائيلي على البحر المتوسط

هاجمت المقاومة الإسلامية في العراق، بواسطة صاروخ الأرقب "كروز مطور” خلال الساعات القليلة الماضية ميناء حيفا في الأراضي الفلسطينية...

مقالات ذات صلة