إيران ترفض مساعي أمريكية لبعثرة الوساطة العمانية في اليمن

اخترنا لك

رفضت طهران، الأحد، مساعي أمريكية لبعثرة الوساطة العمانية في اليمن .

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بتأكيد علي اصغر خاجي ، كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني، خلال لقائه بالمبعوث الدولي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، ارتياحه لاستئناف المفاوضات بين صنعاء والرياض بوساطة عمانية في تاكيد على تمسك بلاده بها.

وتزامنت تصريحات خاجي مع اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الإيراني بنظيره العماني تطرق لدعم الجهود التي تقودها السلطنة في المنطقة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جرودنبرغ، التقى بكبير المستشارين الإيرانيين لمناقشة دعم الجهود التي يقودها للوساطة في اليمن.

وياتي لقاء جرودنبرغ  وخاجي قبيل جولة للمبعوث في اليمن تشمل صنعاء ومأرب وعدن وحضرموت، وفق مصادر اممية..

ويهدف المبعوث الأممي خلال جولته الجديدة طرح مقترحات أمريكية خاصة بالتفاوض حول الملفات الإنسانية وهو ما ترفضه صنعاء باعتبارها استحقاقات غير خاضعة للمساومة.

ولم يعرف بعد ما إذا كان طرق المبعوث الأممي وساطة إيرانية في اليمن محاولة لتمهيد الطريق أمام جولته المقبلة أم تعكس تلقيه إشارات رفض من صنعاء باستقباله، لكن التأكيد الإيراني على  الوساطة العمانية التي افشلتها الولايات المتحدة باشتراط “مفاوضات يمنية – يمنية” وحل سياسي مقابل استحقاقات إنسانية يشير إلى إدراك إيراني باستحالة التوسط في مثل هكذا خطوات.

أحدث العناوين

فرنسا | تواصل التظاهرات الطلابية الداعمة لغزّة

واصل طلاب مؤيدون للفلسطينيين في أوروبا تحركاتهم الثلاثاء من خلال إقامة مخيمات احتجاجية في حرم جامعات ومحاولة إغلاق مبان...

مقالات ذات صلة