خبراء في الأمم المتحدة يعبرون عن مخاوفهم من تأثير شركة “أرامكو” على حقوق الإنسان وتغير المناخ

اخترنا لك

كشفت وثيقة نُشرت يوم الجمعة الماضي، عن رسالة بعثها خبراء في الأمم المتحدة إلى شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، عبروا فيها عن قلقهم من توسع الشركة في إنتاج الوقود الأحفوري، ومواصلة أعمال التنقيب على نحو يهدد حقوق الإنسان.

متابعات-الخبر اليمني:

وفي رسالتهم الموجهة إلى الرئيس التنفيذي للشركة أمين ناصر، عبّر الخبراء الأربعة وفريق العمل التابع لهم عن بالغ القلق إزاء الآثار السلبية على حقوق الإنسان الناجمة عن أنشطة مثل استغلال الوقود الأحفوري الذي يسهم في تغير المناخ، مشيرين على وجه التحديد إلى أنشطة الشركة.

ولم تتضمن الرسالة، المؤرخة في 26 يونيو الماضي، تفاصيل بشأن التأثيرات المتعلقة بحقوق الإنسان، لكنها قالت إن أنشطة “أرامكو” تؤثر سلبا على حق العيش في بيئة صحية.

وتثير الرسالة أيضا مخاوف من احتمال أن تؤدي أنشطة أرامكو إلى تقويض اتفاق باريس لعام 2015 والتأثير سلبا على التعاون الدولي في مواجهة التهديد الوجودي لحقوق الإنسان الذي يشكله تغير المناخ

ولم توضح الرسالة سبب استهداف شركة أرامكو، التي تضخ كميات تقدر بملايين البراميل يوميا، دون شركات النفط الكبرى الأخرى.

لكنها نصت على ضرورة أن تتحمل الشركات المملوكة للدول مسؤولية متزايدة للعمل بما يتماشى مع المعايير الدولية.

ومراسلات الأمم المتحدة هذه ليست مُلزِمة، ولكنها أداة سياسية مهمة لرفع مستوى الوعي بخصوص القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وتُرسل عادة للدول أكثر من الشركات.

وأُرسلت نسخ من هذه الرسالة أيضا إلى الحكومة السعودية وعدة شركات وبنوك مشاركة في تمويل أنشطة “أرامكو”، لكنها لم ترد على طلب للتعلق.

وكانت أرامكو، قد أعلنت في وقت سابق، عزمها تحقيق صافي انبعاثات صفري من عملياتها، بحلول عام 2050.

 

أحدث العناوين

Death toll of medical staff in Gaza rises to 496

The Palestinian Ministry of Health announced on Thursday that the death toll of the health system in the Gaza...

مقالات ذات صلة