تركيا والولايات المتحدة تبحثان إمكانية استئناف صفقة الحبوب مع روسيا

اخترنا لك

قالت وكالة “نوفوستي” الروسية، إن تركيا والأمم المتحدة تبحثان حاليا إمكانية إجراء مفاوضات مع الوفد الفني الروسي في اسطنبول بشأن صفقة الحبوب، وتعدان مقترحات محددة لاستئناف الاتفاقية.

متابعات-الخبر اليمني:

ونقلت الوكالة عن مصدر مشارك في المفاوضات قوله: “نعمل حاليا على بحث إمكانيات لعقد هذا اللقاء. نعد مقترحات محددة للمناقشة. وتجري الاتصالات عبر القنوات المناسبة. لا تتوقف هذه العملية”.

وكانت صحيفة “Milliyet” التركية، قد تحدثت سابقا، عن احتمال إجراء مفاوضات ثلاثية بين تركيا وروسيا والأمم المتحدة بشأن صفقة الحبوب.

وقبل أيام، صرّح وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، بأنّ بلاده تتفاوض بشكلٍ منتظم مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لاستئناف صفقة الحبوب.

وأوضح  فيدان، خلال مؤتمر صحفي في كييف قائلاً: “استئناف العمل بهذه المبادرة يُعد أولوية بالنسبة لتركيا، ورئيسنا (رجب طيب أردوغان) يعمل بشكلٍ منتظم للغاية بشأن هذه القضية مع الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا”.

وأشار إلى أن “أنقرة تأمل الوصول لنتيجة إيجابية من المفاوضات بشأن استئناف صفقة الحبوب”.

وانتهى سريان مفعول صفقة الحبوب في 18 يوليو الماضي، وأبلغت روسيا كلا من تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بمعارضتها لتمديد الصفقة. وأشار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سابقا، إلى أن شروط الصفقة الخاصة بروسيا لم يتم تنفيذها بالرغم من الجهود الأممية، لأن الدول الغربية لم تنو تنفيذ وعودها.

وشدد بوتين أكثر من مرة على أن الغرب نقل معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي لصفقة الحبوب وهو إمداد الحبوب إلى الدول المحتاجة بما فيها الإفريقية لم يتم تنفيذه.

أحدث العناوين

آخر تطورات حرب الإبادة الجماعية في غزّة

نشر جيش الإحتلال الإسرائيلي مشاهد جوية تظهر غارات طائراته الحربية على أبراج سكنية ومناطق مأهولة في قطاع غزة، ضمن...

مقالات ذات صلة