“امتدادا لسلسلة الاضطرابات في القارة السمراء” 4 قتلى في جمهورية الكونغو و7 في نيجيريا بهجومين مسلحين

اخترنا لك

لقي أربعة أشخاص مصرعهم اليوم السبت، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بينهم مواطنين صينيين، و7 أشخاص آخرين في مدينة كادونا بنيجيريا جراء هجومين مسلحين في البلدين، حيث تشهد القارة السمراء إضطرابات سياسية غير مسبوقة وتزايد في معدلات العنف المسلح.

متابعات-الخبر اليمني:

وأعلنت السلطات المحلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم السبت، وقوع 4 قتلى، منهم مواطنين صينيين، في هجوم شنّه مسلّحون على موكب مركبات تابع لشركة “تي أم سي” للتعدين في شرقي البلاد.

وقال مسوؤل منطقة فيزي في إقليم جنوب كيفو، سامي باديبانغا كالوندجي، إنّ منفّذي الهجوم سرقوا ذهباً “وتوجّهوا به نحو الأدغال”.

وأشار المتحدث باسم “لجنة مراقبة أنشطة التعدين” في فيزي آموس لوكونغيا، إلى أن الموكب المستهدف كان يضمّ 4 مركبات تابعة لشركة “تي أم سي” للتعدين، بينما كانت تغادر موقع تعدين على ضفاف نهر كيمبي، وتوقع أن يكون المهاجمين هم من السكان الأصليين لإقليم مجاور لمانيما.

كذلك، أكّد أن الشرطة طاردتهم في عملية لا يمكن تحديد نتائجها بعد.

ويعاني جنوب كيفو، وهو أحد الأقاليم في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، من هجمات متكررة للجماعات المسلحة، حيث أعلنت الحكومة، يوم أمس الجمعة، وقوع 48 قتيلاً، وإصابة 75 شخصاً آخرين، خلال مواجهات مع الجيش أثناء تظاهرات عنيفة مناهضة للأمم المتحدة في مدينة غوما، شرقي البلاد.

وتعيش الجمهورية الأفريقية، الغنية بالموارد الطبيعية، من ضمنها الذهب والماس والنفط، اضطرابات وعدم استقرار منذ نوفمبر من العام الماضي، مع عودة حركة “مارس 23” المتمردة في شرقي البلاد، ما أدى إلى سقوط المنطقة في دوامة من انعدام الأمن وعدم الاستقرار.

من جانب آخر لقي 7 أشخاص آخرين مصرعهم، جراء هجوم مسلح على مسجد في مدينة كادونا شمال غربي نيجيريا، عندما هاجم قطاع الطرق مسلحين، المصلين في مسجد بقرية سايا سايا بولاية كادونا، وفق وسائل إعلام محلية.

وقبل أسبوعين، قتل ما لا يقل عن 26 عنصراً من قوات الأمن النيجيرية، وأصيب 8 آخرون في كمين نصبه مسلحون، في ولاية نيجر بوسط البلاد، حيث يقاتل الجيش النيجيري مجموعات إجرامية، وفق ما أفاد مصدران عسكريان لوكالة “فرانس برس”.

وكان سكان قرية في ولاية بورنو شمالي نيجيريا قد أفادوا مطلع شهر أغسطس الفائت، بأن “مسلحين قتلوا ما لا يقل عن 10 مزارعين بعد مهاجمة مزارعهم، فيما، قتل مسلحون 25 شخصاً على الأقل، وأصابوا آخرين في هجمات على قريتين في ولاية بورنو حيث تنشط جماعات مسلحة وتشيع أعمال العنف.

وأدت سلسلة عمليات القتل التي أعقبتها أعمال انتقامية إلى انتشار أوسع للجرائم في المنطقة، حيث تقوم العصابات باستهداف القرى، وتقوم بعمليات خطف جماعي ونهب.

ويواجه رئيس نيجيريا الجديد بولا تينوبو، الذي تولى مهامه نهاية مايو، لقيادة أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان وأول اقتصاد في القارة، تحديات أمنية متعددة.

وتعاني القارة لسمراء عموما من العديد من الاضطرابات منها النزاع المسلح في السودان المستمر منذ أربعة أشهر أعقبه الانقلاب العسكري الذي أعلن مطلع شهر أغسطس الجاري في النيجر، والذي على إثره اخضعت البلاد لحكم عسكري بفترة انتقالية، واتبعه انقلاب آخر في الغابون، حيث أعلن عسكريون إلغاء نتائج الانتخابات وإغلاق الحدود وتعطيل مؤسسات الدولة، ناهيك عن الهجمات المسلحة التي تستهدف عدة مدن أفريقية بين وقت وآخر.

أحدث العناوين

Gaza death toll rises to 34,535 since October 7

The Ministry of Health in Gaza announced on Tuesday that the toll of the ongoing Israeli war on Gaza...

مقالات ذات صلة