بوتين: سنزود أفريقيا بالغذاء مجانا.. والغرب خدعنا بشأن صفقة الحبوب

اخترنا لك

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أنّ بلاده وتركيا بصدد إبرام اتفاق لتزويد أفريقيا بالغذاء مجاناً، وستبدأ الإمدادات في غضون شهرين أو ثلاثة.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال بوتين إنّ الغرب مارس الخداع بشأن الطبيعة الإنسانية لصفقة الحبوب مع انتهاء مدّتها، مؤكداً عودة العمل بها “فور الالتزام بما تم الاتفاق عليه سابقاً”.

وأشار إلى أن 32.8 مليون طن من البضائع المصدّرة من أوكرانيا، ما يعني أكثر من 70% ذهبت إلى البلدان الغنية، وقبل كل شيء إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، مضيفا: “الغرب، بعبارة ملطفة، خدعنا بشأن الأهداف الإنسانية لمبادرة البحر الأسود لمساعدة البلدان النامية.

وشدّد بوتين على صعوبة “إضافة شيء على الصفقة، لأنّ الجزء المتعلق بمطالب روسيا لم يُنفّذ مع انتهائها، فيما تواصل الدول الغربية عرقلة الوفاء بالتزاماتها تجاه موسكو لإزالة المشكلات المتعلقة باللوجستيات، وتأجير السفن والخدمات المصرفية وتأمين الإمدادات الغذائية”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنّه “في الوقت الذي قدّمت روسيا ضمانات واضحة لسلامة الملاحة كجزء من هذه الصفقة، استخدم الطرف الآخر (أوكرانيا والغرب) الممرات الإنسانية لشنّ هجمات إرهابية ضد أهداف مدنية وعسكرية روسية”.

وأوضح بوتين أنّ “الغرب يمنع تصدير المنتجات الزراعية الروسية، واستيراد المعدات المطلوبة للزراعة”، مضيفاً أنّ “الدول التي تحتاج المواد الغذائية وصل إليها 3% فقط من المنتجات الزراعية، أي أقل من مليون طن، فيما ذهبت الكمية الأكبر إلى أوروبا”.

أحدث العناوين

صنعاء تؤكد جاهزيتها عسكريا مع التحاق 30 الف جندي وتكشف حدود ردها على اي تصعيد

اكدت صنعاء، الثلاثاء، جاهزيتها العسكرية لمواجهة اي تصعيد محتمل .. يتزامن ذلك مع تحركات مكثفة جنوب وشرق البلاد لتفجير...

مقالات ذات صلة