انقلاب على العليمي في الولايات المتحدة

اخترنا لك

وجّهت الإمارات، الاثنين، صفعة جديدة للسعودية في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

ومنحت أبوظبي رئيس المجلس الانتقالي، الموالي لها جنوب اليمن، ضوء أخضر بالانشقاق عن وفد رشاد العليمي الذي يمثل اليمن باجتماعات مرتقبة للجمعية العمومية للأمم المتحدة بدعم سعودي رغم وعود سابقة بالحفاظ على وحدة الوفد.

وأعلن عيدروس الزبيدي من الولايات المتحدة انقلابه على العليمي بتغريدة على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي أكد فيه بأنه يسعى لتوصيل ما وصفه بصوت “الشعب الجنوبي” للعالم في إشارة إلى قراره الانسحاب من وفد العليمي الممثل لليمن.

وتزامنت تغريدة الزبيدي مع تداول وسائل إعلامه  مقاطع فيديو لاستقبال من قبل أنصاره في نيويورك ورفع علم الجنوب على موكبه.

ويتوقع أن يعقد الزبيدي لقاءات مع وفود وممثلي دول على هامش الاجتماعات الأممية وبعيدا عن الانتقالي، وفق ما ذكرته وسائل إعلامه.

وجاء إعلان الزبيدي الجديد عقب ساعات على تغريدة  لمستشار محمد بن زايد، عبدالخالق عبدالله، أكد فيها دعم بلاده لاستقلال وتحرر جنوب اليمن.

وكانت السعودية نجحت خلال الأيام الماضية بالضغط على الإمارات لإلحاق الزبيدي بوفد العليمي بينما كانت ابوظبي ترتب زيارة للزبيدي على راس وفد جنوبي وكممثل لما تعرف بـ”دولة الجنوب”.

وأجبرت الولايات المتحدة خلال زيارة مبعوثها إلى أبوظبي مؤخرا الإمارات على اخضاع الزبيدي، لكن الانقلاب الجديد يشير إلى أن أبوظبي كانت تحاول تهريب الزبيدي خصوصا بعد رفض واشنطن منحه تأشيرة دخول بعيدا عن وفد العليمي.

والتحرك الإماراتي الجديد  جاء على الرغم من إشارات سابقة من أبوظبي بدعم جهود الرياض وهي من حيث التوقيت مؤشر على محاولة ابوظبي استغلال الفجوات لقلب الطاولة على الرياض.

وتحريك ورقة الانتقالي من قبل الامارات في هذا التوقيت لا يحيد المجلس عن الاتفاق المرتقب بل ينكث بوعود سعودية حول اتفاق دول الخليج على دعوة لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن.

أحدث العناوين

إصابة فلسطيني بالضفة الغربية برصاص مستوطنين شرقي نابلس

أصيب فلسطيني برصاص مستوطنين، مساء السبت، في قرية عزموط شرقيّ نابلس، وسط حالة غضب واسعة في الأوساط الفلسطينية.   متابعات -...

مقالات ذات صلة