انتهاء عملية تبادل الأسرى بين طهران وواشنطن

اخترنا لك

وصل الى مطار طهران الدولي، مساء الاثنين، اثنان من المواطنين الإيرانيين، المفرج عنهم، في إطار اتفاق تبادل الأسرى مع الولايات المتحدة، تضمّن الافراج عن أصول أموال ايرانية، كانت محتجزة في كوريا الجنوبية، بموجب وساطة قطرية.

متابعات-الخبر اليمني:

الطائرة القادمة من قطر، حطّت في مطار طهران الدولي، حيث كان في استقبالها، عدد من المسؤولين الايرانيين، الى جانب عائلاتهما.

وكان المواطنان الايرانيان، قد وصلا الى مطار الدوحة، بعد اطلاق سراحهما الى جانب ثلاثة مواطنين آخرين بموجب الاتفاق، قبل أن يتمّ نقلهما الى طهران.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية ناصر كنعاني، إنّ شخصاً واحداً من المواطنين الايرانيين سيذهب إلى دولة ثالثة ليكون مع عائلته، فيما أبدى شخصان آخران رغبتهما في البقاء في أمريكا وفي المقابل سيتم تسليم 5 سجناء إلى أمريكا.

بالموازاة، وضل خمسة أمريكيين، أفرجت عنهم طهران إلى الدوحة الاثنين، قبل مغادرتهم إلى الولايات المتحدة، ضمن الاتفاق.

ومن السجناء الذين أفرجت طهران عنهم، رجل الأعمال الأمريكي “سياماك نمازي” الذي يمضي منذ العام 2016 عقوبة بالسجن 10 سنوات لإدانته بتهمة “التجسس” لحساب الولايات المتحدة.

وتشمل أيضًا قائمة المفرج عنهم رجل الأعمال “عماد شرقي” المدان بالسجن عشرة أعوام لإدانته بتهمة بالتجسس، و”مراد طهباز” الذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية وحكم عليه بالسجن 10 أعوام أيضا بتهمة “التآمر مع الولايات المتحدة”.

رئيس البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين، أعلن اليوم الاثنين، أنّه تمّ إيداع 5 مليارات و573 مليون يورو في حسابات إيرانية في بنكَين في قطر، ذلك في إطار اتفاق تبادل السجناء بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

ولفت فرزين خلال مؤتمر صحفي، إلى أنّه “تم إيداع 5 مليارات و573 مليون يورو في حسابات 6 بنوك إيرانية في بنكَي الأهلي والدخان في قطر”، موضحًا أنّ “شكوى إيران ضد كوريا الجنوبية لتجميدها أموالها قيد المتابعة وستستمر”.

وقال إنّه “سيتم استخدام الأموال المفرج عنها لدعم العملة الإيرانية أمام الدولار الأمريكي”، لافتًا إلى استمرار التنسيق “لوصول إيران إلى أموالها المجمدة في بعض الدول الأخرى”.

يُذكر أنّ وزارة الخارجيّة الإيرانية أعلنت صباحًا أنّه سيتم الإفراج عن خمسة مواطنين إيرانيين من السجون الأمريكية اليوم. وأكّد المتحدث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانية، ناصر كنعاني، أنّ أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية ستعود إلى إيران اليوم.

وأوضح كنعاني أنّه “يتم تبادل خمسة سجناء إيرانيين بخمسة سجناء أمريكيين، وستعود أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية إلى بلادنا”، لافتًا إلى أنّه تم “تنفيذ اتفاق تبادل السجناء وإعادة الأموال الإيرانية بشكل جيد وخطوة بخطوة”.

أحدث العناوين

ممثلو الفصائل الفلسطينية في صنعاء: للعمليات اليمنية تأثير كبير على العدو واقتصاده

قال رئيس "اللجنة الوطنية لنصرة الأقصى" في صنعاء، محمد مفتاح، السبت، إن ما تقوم به القوات اليمنية من عمليات...

مقالات ذات صلة