“إثر فاجعة زفاف الحمدانية” لجنة التحقيق توصي بإعفاء عدد من المسؤولين وتؤكد أن الحريق غير متعمد

اخترنا لك

أكدت لجنة التحقيق بشأن فاجعة زفاف الحمدانية في العراق، اليوم الأحد، أن سبب الحريق مصدر ناري لامس مواد سريعة الاشتعال، وأن الحادث عرضي وغير متعمّد، وأوصت بإعفاء عدد من المسؤولين.

متابعات-الخبر اليمني:

وأوصت لجنة التحقيق بإعفاء عدد من المسؤولين بينهم مديرا البلدية ومركز الصيانة في قضاء الحمدانية على خلفية الحادثة.

وكشفت وزارة الداخلية العراقية أنّ “صاحب قاعة الزفاف تمكّن من سحب الكاميرا من القاعة وهرب إلى أربيل، حيث تمّ القبض عليه وجرى إظهار التسجيلات”.

وأشارت إلى أن “القاعة كانت تحتوي على أعداد فوق استيعابها، ولا توجد أبواب للطوارئ”. مبينة أن “الانهيار السريع للبناية ساهم بعرقلة عمليات الإنقاذ”.

وقبل أيام، أكد وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، أنّ السلطات “ستحاسب كل من قصّر وتسبب بالكارثة”، مضيفاً أن هناك إجراءات ستتخذ لإغلاق “الأبنية الوقتية”.

وأضاف أن “القاعة تحتوي على مواد سريعة الاشتعال، كما أن الكحول المنتشرة فيها والبساط المستخدم في أرضيتها أدى إلى حدوث هذا الحريق المفجع، فضلا عن احتواء القاعة على عدد من الناس أكبر من طاقتها الاستيعابية”.

كما أشار الشمري إلى اعتقال 14 شخصاً في الحادثة. كذلك، أعلن عن تقديم تعويضات لذوي الضحايا.

وفي وقتٍ سابق، أوضح الدفاع المدني أنّ قاعة الأعراس كانت مغلفة بألواح الإيكوبوند، سريع الاشتعال والمخالف لتعليمات البناء.وذلك أسهم في زيادة شدّة الحريق، وزيادة الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق هذه الألواح، فيما منع التدافع عدداً كبيراً من الموجودين في الصالة، من مغادرتها.

من جهته قال رئيس اللجنة التحقيقية اللواء سعد الدليمي إن “قاعة الهيثم التي حصل فيها العرس بقضاء الحمدانية عرس تتسع لـ 500 شخص فقط، بينما أخلينا 600 من داخلها”.

وأضاف أن “الانهيار السريع للبناية ساهم بعرقلة عمليات الإنقاء، وتسبب بوفاة 107 و82 مصابا”.

أحدث العناوين

إعلام صنعاء الحربي يبث مشاهد إسقاط الطائرة الأمريكية السابعة في الأجواء اليمنية

وزع إعلام صنعاء الحربي، السبت، مشاهد إسقاط الطائرة الأمريكية MQ9 التي أسقطتها دفاعات صنعاء أمس الأول، في أجواء محافظة...

مقالات ذات صلة