بعد خمس سنوات من مقتل خاشقجي لا يزال محمد بن سلمان يضحك

اخترنا لك

| سارة ليا ويتسن

«عليك أن تغادر البلاد يا جمال. “يجب أن تخرج قبل أن يعتقلوك أيضًا”، قلت لصديقي جمال خاشقجي، قبل أشهر قليلة من قراره المصيري بمغادرة وطنه في عام 2017.

لم نكن نعلم أنه بدلاً من العثور على الأمان في واشنطن العاصمة، خدعه محمد بن سلمان وأتباعه لزيارة القنصلية السعودية في إسطنبول، حيث قاموا بتعذيبه وقتله بوحشية. لم نتوقع سوى القليل أنه بعد خمس سنوات من مقتله الصادم، من المحتمل أن تكافئ إدارة بايدن محمد بن سلمان بضمان أمني غير مسبوق لدكتاتوريته الملكية.

كمدافع عن حقوق الإنسان، لم تكن هذه هي المرة الأولى التي أحث فيها شخصًا على الفرار من نظام عربي، لكن الآخرين كانوا نشطاء بارزين في صراع طويل مع حكوماتهم. كان خاشقجي من المطلعين على شؤون الحكومة منذ فترة طويلة، حيث عمل كمتحدث باسم السفارة السعودية في واشنطن العاصمة، حيث التقينا لأول مرة، قبل أن يعود للعمل كصحفي ومحرر في وسائل الإعلام السعودية. لقد ظللنا على اتصال على مر السنين، ورأيت تطوره خلال الانتفاضات العربية عام 2011، عندما توصل إلى نتيجة راسخة مفادها أن الديمقراطية وسيادة القانون فقط هي التي تضمن الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط.

ومع صعود الملك سلمان وابنه محمد بن سلمان، الذي كان آنذاك مجرد ولي ولي العهد، في عام 2015، تصاعد القمع في البلاد بشكل كبير. وبحلول عام 2017، نفذوا اعتقالات جماعية لكبار الإصلاحيين والزعماء الدينيين والصحفيين والناشطين في المملكة، حتى قبل اعتقال وابتزاز المئات من رجال الأعمال وقادة العائلة المالكة في البلاد. وبعد أن كتب خاشقجي مقالاً ينتقد فيه الرئيس ترامب آنذاك، أمره محمد بن سلمان بالتوقف عن الكتابة والتزام الصمت.

لقد واجه خاشقجي خيارًا رهيبًا: إما البقاء في البلاد كسجين أو الفرار. في البداية، رفض المغادرة، وأرسل لي صورًا لأحفاده ليشرح لماذا ستكون مغادرة البلاد ألمًا كبيرًا لا يستطيع تحمله. جادلته وحاولت إقناعه: يمكنه فقط أن يأخذ استراحة مؤقتة، حتى تهدأ الأمور. وربما يلين الملك ومحمد بن سلمان عن قمعهما، واثقين من أن حكمهما آمن. وربما سيطلقون سراح من سجنوهم، وكثيرون منهم من أصدقاء خاشقجي. لكن البقاء في البلاد في تلك اللحظة سيكون خطراً كبيراً جداً. لذا فقد رضخ خاشقجي أخيراً وجاء إلى الولايات المتحدة، على أمل أن يعود يوماً ما.

وسرعان ما وجد خاشقجي نفسه مع جمهور عالمي، وقادرًا على التعبير عن صوته الحقيقي في كتاباته لصحيفة واشنطن بوست، حيث قدمت أعمدته الموقف السعودي المستقل الوحيد للكوارث التي تتكشف في ظل القواعد الجديدة للبلاد، ليس فقط على المستوى المحلي ولكن في سياسة محمد بن سلمان الكارثية. الحرب في اليمن. وحاول محمد بن سلمان ورفاقه جاهدين إقناعه بالعودة، ووعدوه بتمويل مركز له في الرياض ببذخ. لقد ضحكنا على نصوص المرافعة الخرقاء التي أرسلها سعود القحطاني، أحد كبار أتباع محمد بن سلمان، والذي أصبح فيما بعد المهندس الرئيسي لقتل خاشقجي.

بحلول عام 2018، عرف خاشقجي أنه لن يتمكن من العودة أبدًا طالما بقي الملك سلمان ومحمد بن سلمان في السلطة. لقد حزن على خسارته لكنه أدرك أن مبادئه تتطلب أن يتحدث علناً، قائلاً: “لقد تركت بيتي وعائلتي وعملي، وأنا أرفع صوتي. إن القيام بخلاف ذلك سيكون بمثابة خيانة لأولئك الذين يقبعون في السجن. أستطيع أن أتكلم عندما لا يستطيع الكثيرون ذلك”.

وقد أخبرني عن خططه لإطلاق منظمة جديدة في واشنطن العاصمة، تحت عنوان “الديمقراطية في العالم العربي الآن”، لأنه أدرك الدور الضخم الذي لعبته الولايات المتحدة في حماية وتمكين الديكتاتوريات في المنطقة. وكان يحلم بتشكيل مجموعة تتحدى الدعم الأمريكي المستمر لهم. في يونيو من عام 2018، أظهر لي بطاقة عمله الجديدة كمدير تنفيذي لـ DAWN. وفي 2 أكتوبر 2018، نفذ محمد بن سلمان خطته لقتل خاشقجي، على أمل إسكاته نهائيًا.

وفي أعقاب الضجة العالمية بشأن مقتل خاشقجي، أدانت الولايات المتحدة والحكومات الغربية في جميع أنحاء العالم جريمة القتل بشدة، وعلقت مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية ووعدت بمحاسبة الجناة. وأنهت الشركات علاقاتها مع المملكة، وألغت العقود وأعادت استثمارات الحكومة السعودية. اعتقد الكثيرون أن موت خاشقجي لن يذهب سدى، لأنه في النهاية سيؤدي إلى إعادة ضبط الحماية الغربية للقيادة السعودية العنيفة والمعتلة اجتماعيًا.

كان هذا هو التغير في المزاج الذي أثاره مقتل خاشقجي، حيث صوت الكونجرس في ثلاث مناسبات على إنهاء مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، وقام الرئيس بايدن بحملته الانتخابية على التعهد بمحاسبة المملكة العربية السعودية على جريمة القتل، وجعلها “تدفع الثمن، وتجعلها غير قادرة على تحمل المسؤولية”. إنهم منبوذون،” بحجة أنه “لا يوجد سوى القليل جدًا من القيمة الاجتماعية التعويضية في الحكومة الحالية في المملكة العربية السعودية”.

ومع ذلك، بعد مرور خمس سنوات على مقتل خاشقجي، تنهمك الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى في التودد إلى المملكة العربية السعودية ومحمد بن سلمان. إن صفارات الإنذار المزدوجة المتمثلة في المليارات السعودية من القوة الشرائية – بما في ذلك أكبر مشتريات الأسلحة في العالم – والسيطرة على أسعار النفط هي أكبر من أن يمكن مقاومتها، وقد أدرك محمد بن سلمان أن أفضل طريقة لإخضاع الغرب هي تهديد العلاقات الأوثق مع الصين.

وفي تحول ملحوظ في القدر، وجد محمد بن سلمان، الذي كان مكروهًا عالميًا، نفسه موضع إشادة بجوائز في باكستان، وتم تكريمه في باريس من قبل الرئيس ماكرون، ودعوته لزيارة دولة في لندن. والأخطر من ذلك كله هو أن الرئيس بايدن يعرض الآن على محمد بن سلمان الجائزة النهائية: ضمان أمني على مستوى المعاهدة يُلزم القوات الأمريكية بحماية ديكتاتوريته، على ما يبدو كمكافأة له على التطبيع مع إسرائيل.

الأمر المؤلم والمثير للقلق بشأن هذه التطورات ليس فقط فشل الحكومات الغربية في الوفاء بوعودها بمحاسبة محمد بن سلمان على مقتل خاشقجي، أو قتل مئات الآلاف من اليمنيين، الذين ما زالوا يعانون من الحصار السعودي. بلادهم. إنها رغبتهم في بيع قيمنا مقابل عوائد اقتصادية وسياسية قصيرة المدى، مهما كانت التكاليف التي يتحملها أولئك الذين يواجهون هجمات متزايدة ليس فقط من قبل الحكومة السعودية، ولكن أيضًا من مقلدين مثل الهند.

ومع توسع الاستحواذ السعودي على الشركات الغربية والمؤسسات الثقافية والرياضية، وحتى المئات من المسؤولين السياسيين والعسكريين السابقين، فإن الرسالة التي يرسلها محمد بن سلمان هي أنه يستطيع شراء ديمقراطياتنا أيضًا.

ربما يعود القادة السياسيون الغربيون إلى رشدهم ويدركون أن تكلفة الإذعان للطغاة مثل محمد بن سلمان هي ببساطة باهظة للغاية، ولا يقتصر الأمر على تلويث بلداننا وإذلالها لأننا نستسلم عن قصد لمطالب الطاغية، بل يقوض قدرتنا التنافسية الحقيقية – حرياتنا. وحقوقنا. ولكن العبء سوف يقع، كما يجب أن يحدث دائماً في ديمقراطياتنا، على مواطني بلداننا للمطالبة بأن نفعل ما هو أفضل من أجل شعوب الشرق الأوسط وشعوب منطقتنا.

أحدث العناوين

إعلام صنعاء الحربي يبث مشاهد إسقاط الطائرة الأمريكية السابعة في الأجواء اليمنية

وزع إعلام صنعاء الحربي، السبت، مشاهد إسقاط الطائرة الأمريكية MQ9 التي أسقطتها دفاعات صنعاء أمس الأول، في أجواء محافظة...

مقالات ذات صلة