بالأرقام.. صنعاء تكشف إحصائية استخدام التحالف للقنابل العنقودية وضحاياها

اخترنا لك

كشفت صنعاء، الثلاثاء، عن إجمالي ما نفذه التحالف السعودي الإماراتي من غارات عنقودية خلال تسع سنوات، خلّفت آلاف الضحايا معظمهم نساء وأطفال.

صنعاء- الخبر اليمني:

وأوضح “المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام” أن طائرات التحالف شنت “2932 غارة عنقودية طوال التسع السنوات الماضية”، فيما بلغ  إجمالي عدد الضحايا المدنيين إثر ذلك “قرابة 9000 ضحية معظمهم من النساء والأطفال”.

وقال المركز في فعالية إطلاق التقرير التوثيقي حملت عنوان “القنابل العنقودية ومخلفات العدوان جرائم حرب ودمار شامل”، إن طائرات التحالف استخدمت “أكثر من (3,187,630) ذخيرة عنقودية أمريكية بريطانية باكستانية وبرازيلية منتشرة في معظم محافظات الجمهورية اليمنية”.

وذكر أنه تم توثيق “آثار الاستخدام العشوائي والمفرط لهذه الأسلحة الفتاكة في 119 مديرية بتسعة عشر محافظة”، مؤكدا أن التحالف تعمد “استهداف المناطق والتجمعات السكنية والاودية وممرات السيول بقصد نشرها في مختلف المناطق وخاصة الأراضي الزراعية”.

في ذات الفعالية أشار وزير حقوق الإنسان في حكومة تصريف الأعمال إلى أن “معظم القنابل العنقودية استخدمت في اوساط التجمعات السكانية بمحافظات صعدة وحجة وصنعاء”.

وعبر الديلمي عن استغرابه “مما تم نشرة من بعثة اتفاق الحديدة الاونمها بأن حكومة صنعاء والفريق الوطني لإعادة الانتشار لا يتعاونون مع البعثة في ما يخص الألغام”، لافتا إلى أن التقارير الدولية تتعمد تغيب “ذكر المستخدم للقنابل العنقودية في اليمن وهي دول تحالف العدوان”.

وأكد أنه “لا تزال الكثير من القنابل العنقودية موجودة في اماكن الاستهداف وتشكل انبعاثاتها الاشعاعية خطرا على المجتمع بأكمله”، مضيفا: “تسبب استهداف العدوان للقطاعات الخدمية في تفاقم الوضع الإنساني لملايين المواطنين وأصبح الكثير منها غير آمن بسبب انتشار القنابل العنقودية بها”.

أحدث العناوين

قائد أنصار الله: الخروج المليوني غدا إعلان لجولة رابعة من التصعيد ضد “إسرائيل”

دعا قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، الخميس، للخروج الجماهيري المليوني يوم غدا الجمعة، نصرة للشعب الفلسطيني وتأكيدا...

مقالات ذات صلة