وكالة عالمية:ارتفاع أسعار التأمين على النفط والشحن بعد عملية اليمن

اخترنا لك

قالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال العالمية إن الاستيلاء على سفينة شحن اسرائيلية قبالة سواحل اليمن في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أدى إلى ارتفاع أقساط الحرب في التأمين على النفط والشحن في المنطقة.
متابعات-الخبر اليمني:
 
وقال لوف مينغاني، سمسار السفن لدى شركة دبي بلو بيك للسلع والشحن، إن الاستيلاء على السفينة سيشير لأصحاب السفن الذين يعبرون البحر الأحمر إلى أن أقساط مخاطر الحرب سترتفع.
 
وأضاف: “باعتباري وسيط سفن، سيتعين علي القيام بالمزيد من إجراءات اعرف عميلك عندما أعرض على موكلي سفينة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي ملكية إسرائيلية في هذه السفينة”. “سيتعين على سماسرة السفن وضع حراس مسلحين على متن السفن التي تعبر هذه الممرات المائية أكثر بكثير مما اعتادوا عليه، مما يزيد التكاليف.”
 
وقد وضعت شركة NYK Line، التي استأجرت السفينة التي استولى عليها الحوثيون في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، البحر الأحمر في “حالة تأهب قصوى” وتدرس طرقًا بديلة للممر المائي، حسبما أفادت وكالة S&P Global Commodity Insights في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر .
 
 
مخاطر الشحن
وبحسب الوكالة تقوم شركات التأمين على الشحن أيضًا بتقييم التصعيد في خطاب قوات صنعاء بحذر، وتقيم احتمالات اندلاع صراع أوسع نطاقًا في منطقة شديدة الخطورة بالفعل.
 
وقالت مجموعة أوراسيا في مذكرة بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني، إن تصعيد خطاب “الحوثيين” سيكون له “تأثير على تأمين الشحن” حتى مع استمرار احتواء الصراع.
 
مخاطر النفط
ووفقا للوكالة يمكن لأسواق النفط، التي تخلصت من تأثير هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس على إسرائيل والتصعيد اللاحق للصراع في المنطقة، أن تشهد عودة علاوة مخاطر الحرب.
 
وافتتحت العقود الآجلة لخام برنت على ارتفاع يوم 20 نوفمبر، مرتفعة بنسبة 0.72% إلى 81.19 دولارًا للبرميل في بداية التداول. وانخفض سعر خام برنت المؤرخ حسب بلاتس بنسبة 12.3% منذ 7 أكتوبر، ليصل سعر الخام القياسي إلى 80.08 دولارًا للبرميل في 17 نوفمبر.
 
وقالت فاندانا هاري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فاندا إنسايتس ومقرها سنغافورة: “لم يكن لدى النفط الخام أي علاوة مخاطر تقريبًا بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس لأكثر من أسبوعين. لكن من المرجح أن يعيد هذا الحادث ضخ بعض علاوة الحرب”.
 
ويشير محللون مثل إيلان زاليات، الباحث في شؤون الخليج في مركز موشيه ديان بجامعة تل أبيب، إلى أن الحوثيين أثبتوا أنهم قادرون على العمل كعنصر فاعل خارج حرب اليمن، مما يجعلهم أكثر خطورة.
 
وقال زليات إن القواعد والبنية التحتية الأمريكية في الخليج لا تزال معرضة للخطر لأن هذه الجماعات تعتبر أن الولايات المتحدة تقوم بتسليح إسرائيل، حليفتها الطويلة الأمد.
 
وأضاف أن الحوثيين يمكن أن يستهدفوا القوات الأمريكية في شبه الجزيرة العربية وربما في القرن الأفريقي. وأضاف: “هذا كله في متناول الحوثيين

أحدث العناوين

الامارات توسع ازمة “الياسات” مع السعودية

وسعت الامارات، الاحد، أزمتها مع السعودية بشأن اهم الجزر المتنازع عليها. خاص – الخبر اليمني: ورفضت الامارات رسميا الرد على شكوى...

مقالات ذات صلة