خلافات في مجلس عدو الاحتلال بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس

اخترنا لك

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاثنين، عن خلافات حادة داخل مجلس الحرب في حكومة الاحتلال بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس.

متابعات_الخبر اليمني: 

وقال المراسل العسكري للصحيفة عاموس هارئيل في تحليل إخباري، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يخشى رفض ممثلي اليمين المتطرف في حكومته الصفقة، كما يخشى خروج عضو مجلس الحرب بيني غانتس المؤيد للصفقة من حكومة الطوارئ، ومن ثم تفككها، مما سيزيد من فرص تصادم نتنياهو مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

 

وأشار هارئيل إلى إمكانية التوصل إلى”اتفاق مؤقت” يتم بموجبه إطلاق سراح جميع الأمهات والأطفال الـ70 الذين تحتجزهم حركة حماس والتنظيمات الأخرى، في حين تقول حماس إنها لا تستطيع تحديد سوى مكان 53 منهم على وجه اليقين.

وطبقا لهآرتس، فإن هناك جدال يدور داخل الاحتلال خاصة في مجلس الحرب الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إذ يرى وزراء من حزب الوحدة الوطنية -بمن فيهم بيني غانتس ولكن بشكل رئيسي رئيس أركان جيش الاحتلال السابق غادي آيزنكوت- أنه يجب اغتنام الفرصة وإنقاذ كل من يمكن إنقاذه من الأسرى على الفور، وإلا فإن حياتهم ستكون في خطر.

وتضيف الصحيفة أن من الممكن أيضا أن ينقطع الاتصال ببعض الأسرى في ظل الفوضى السائدة في غزة.

وأكد هارئيل في تحليله على هذا الانقسام بأنه على النقيض من موقف وزراء حزب الوحدة الوطنية، هناك معسكر آخر يرى خلاف ذلك، يتزعمه وزير الدفاع يوآف غالانت ويدعمه جزئيا رئيس أركان جيش الاحتلال الحالي هرتسي هاليفي وكبار ضباط الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك).

ويجادل أنصار هذا المعسكر بأنه ينبغي عدم وقف الزخم وأنه ينبغي تكثيف الضغط العسكري على حماس، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها انتزاع مزيد من التنازلات من القيادي في الحركة يحيى السنوار.

وينتقد تقرير هآرتس نتنياهو، لأنه لم يبلور حتى الآن موقفه النهائي بشأن صفقة الأسرى، وذلك لأنه “منشغل” باعتبارات سياسية وقلق من احتمال أن يتفوق عليه الوزيران إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، اللذان يتبنيان موقفا أكثر تشددا حيال هذه القضية.

ووفقا للمحلل فإن من شأن هذا الرفض المستمر للتوصل إلى اتفاق أن يكون بمثابة “القشة التي تقصم ظهر البعير”، والتي ربما تكسر الائتلاف الحكومي الهش.

أحدث العناوين

رسائل يمنية جديدة للسعودية وامريكا وبريطانيا

وجهت اليمن، السبت، عدة رسائل لأطراف الحرب الإقليمية والدولية ، فما مغزى تلك الرسائل وتبعاتها؟ خاص – الخبر اليمني: بالنسبة للولايات...

مقالات ذات صلة