لأول مرة..السفن الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية منبوذة من شركات التأمين

اخترنا لك

قالت وكالة بلومبيرج الاقتصادية إن شركات التأمين تسعى إلى استبعاد السفن التي لها روابط بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل عند إصدار غطاء للرحلات عبر منطقة البحر الأحمر، وفقا لماركوس بيكر، الرئيس العالمي للشحن البحري والشحن في شركة مارش. وهذا يعني في الأساس أنهم لن يقدموا التأمين.

متابعات-الخبر اليمني:

وبحسب بيكر: “تضيف شركات التأمين فقرات تنص على عدم مشاركة الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إسرائيل”. “الجميع تقريبًا يضعون شيئًا من هذا القبيل، والعديد منهم يدرجون عبارة “ملكية” أو “مصلحة”.”

قالت بلومبيرج إن هذا هو أحدث تطور يظهر الوضع الأمني الهش في جنوب البحر الأحمر، حيث حذرت القوات البحرية الغربية من أن مرور السفن التجارية غير آمن.

وفي يوم الثلاثاء، تعرضت ناقلة السلع المملوكة لليونان “زوغرافيا” لصاروخ أثناء إبحارها من فيتنام إلى موانئ فلسطين المحتلة. وفي اليوم السابق، تعرضت سفينة شحن مملوكة للولايات المتحدة تسمى “جبل طارق إيجل” للقصف.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة النفط البريطانية الكبرى شل أوقفت عبور الناقلات عبر المنطقة. وقال متحدث باسم شركة الشحن اليابانية العملاقة ميتسوي أو إس كيه لاينز المحدودة، بأسطول يضم حوالي 800 سفينة، إنها أوقفت أيضًا عمليات العبور.

وجاء تعليق هذه الشركات للشحن عقب شن التحالف الأمريكي البريطاني عدوانا على اليمن وهو ما هدد بتحويل البحر الأحمر إلى ساحة قتال.

وقال بيكر إنه في حين أن الملكية مصطلح واضح ومباشر نسبيا، إلا أن “الفائدة” يمكن تفسيرها على نطاق أوسع. يمكن أن يشمل المزيد من العوامل العرضية مثل المستأجرين أو الزيارات السابقة للموانئ.

ووصلت معدلات مخاطر الحرب في التأمين بحسب بلومبيرج إلى حالة من الجنون في الأيام الأخيرة بعد الضربات الأمريكية والمملكة المتحدة، مع ارتفاع الغطاء إلى 1٪ من قيمة السفينة من حوالي عُشر ذلك المبلغ قبل بضعة أسابيع. وهذا يعني أن تكلفة تغطية سفينة بقيمة 100 مليون دولار تبلغ حوالي مليون دولار.

وشوهدت عشرات السفن وهي ترفع عبارة ليس لنا علاقة بإسرائيل ضمن بياناتها الملاحية، وهو ما يجعل كيان العدو الإسرائيلي في عزلة.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة