عشية انقلاب نتنياهو .. إدارة بايدن ترفع السرية عن هزائم “إسرائيل” في غزة

اخترنا لك

كشفت الولايات المتحدة ، السبت،  فشل إسرائيلي في غزة .. يتزامن ذلك مع استمرار الخلافات حول الوضع في القطاع بعد الحرب.

خاص – الخبر اليمني:

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز  وثائق من غرفة العمليات تؤكد بان ما سيطرت عليه قوات الاحتلال في غزة  اصغر بكثير مما كانت تتوقعه حكومة نتنياهو، مشيرة إلى أن الخطط الإسرائيلية كانت تتضمن السيطرة على مدينة غزة وخان يونس ورفح بحلول نهاية ديسمبر ، لكن رغم قرب انتهاء يناير ولا تزال قوات الاحتلال تتمركز بأجزاء صغيرة من الأطراف الشمالية والجنوبية فقط.

ونقلت الصحيفة عن قادة عسكريين  قولهم ان هدف استعادة الرهائن وتدمير حماس اصبحا غير متوافقين  متوقعا خسارة الرهائن في حال استمرت المواجهات لفترة أطول.

وكشفت القيادات  عن مأزق استراتيجي  تسبب بإحباط جيش الاحتلال ناهيك عن المخاوف من خسارة دعم الولايات المتحدة الامريكية.

وتأتي التسريبات الامريكية عشية خلافات جديدة بين  الرئيس الأمريكي ورئيس حكومة الاحتلال.

واصدر مكتب نتنياهو بيان ينفي فيه حديث بايدن عن اتفاق الطرفان على حل الدولة الفلسطينية “منزوعة السلاح”.

وكان بايدن اجرى اتصال جديد بنتنياهو يعد الوحيد منذ اغلاق بايدن سماعة التلفون  بوجه نتنياهو في ديسمبر الماضي .. وتحاول الولايات المتحدة  الضغط لوقف الحرب مع اقتراب الانتخابات ومخاوف إدارة بايدن من خسارة ورقة العرب والمسلمين بينما يحاول نتنياهو إطالة امد الحرب للحفاظ على مكاسبه السياسية.

وتشهد غزة منذ أكتوبر الماضي معارك عدت الأعنف في تاريخ الاحتلال ، حيث خسر الالاف من جنوده والمئات من الياته في حين لا تزال قواته تحاول الحفاظ على المناطق المفتوحة شمال وجنوب القطاع.

أحدث العناوين

هذا هو رئيس إيران الجديد بعد وفاة رئيسي؟

بعد اعلان نبأ استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له جراء تحطم مروحيتهم، تتوجه الأنظار نحو الشخصية التي...

مقالات ذات صلة