إيطاليا تلوح بالانسحاب من البعثة الأوروبية في اليمن بعد خسارتها القيادة

اخترنا لك

لوحت إيطاليا ، الخميس، بالانسحاب  من البعثة العسكرية الأوروبية في البحر الأحمر ..

يتزامن ذلك مع فشلها بإقناع الاتحاد بتولي مهام قيادة البعثة.

خاص – الخبر اليمني:

وقلل وزير الدفاع الإيطالي غيدو كروسيتو  في  كلمة له خلال اجتماع  على مستوى وزراء الدفاع  لدول الاتحاد الأوروبي من أهمية البعثة العسكرية الأوروبية، مشيرا إلى  ان بلاده ستحتفظ فقط بسفينة واحدة في البحر الأحمر من اصل 3 سفن أوروبية  وستدعم بشكل غير مباشر عملية حماية السفن الأوروبية ” اسبيدس”.

واكد الوزير  فشل القوات الامريكية – البريطانية في وقف هجمات من وصفهم بـ”الحوثيين” ..

وتأتي تصريحات الوزير الإيطالي عشية فشل بلاده بإقناع دول الاتحاد بقيادة  البعثة الأوروبية في البحر الأحمر والمتوقع بدء عملها في منتصف الشهر المقبل .. وافاد وزير الدفاع اليوناني  بان دول الاتحاد وافقت على قيادة بلاده للبعثة الأوروبية.

وفشل إيطاليا بقيادة البعثة نظرا لمواقفها المتهورة بقيادة الاتحاد ليكون مرتزق أخرى في تحالق أمريكا وبريطانيا  وهو ما صعد مخاوف الدول الأوروبية من تبعات التصعيد في اهم ممر بحري لها  او انخراط دوله بالعدوان على اليمن.

واستبق منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي  جوزيب بوريل   الاتفاق الأخير  برسالة لليمن اكد فيها بان البعثة الأوروبية لن تشارك  في اي عدوان على اليمن وانها ستكون دفاعية لحماية السفن الأوروبية فقط.

وإيطاليا ثاني دولة بالاتحاد الأوروبي تقلص مشاركتها في بعثته اذ سبقتها فرنسا بإرسال بوارج خاصة لحماية سفنها فقط مع احتدام الخلافات حول قيادة البعثة الأوروبية.

أحدث العناوين

A number of citizens injured by a Saudi fire in northern Yemen

The Saudi forces continued their shelling of border areas in the Sa’ada province, resulting in further crimes and citizens...

مقالات ذات صلة