قرار اماراتي بفصل اهم محافظات الطاقة اليمنية مع تعزيز عسكري للسعودية إلى عدن

اخترنا لك

اتسعت رقعة الازمة بين السعودية والامارات، الثلاثاء، مجددا في اليمن مع دفع الرياض  بوساطة جديدة لحلحلة ملف المفاوضات مع صنعاء.

خاص – الخبر اليمني:

وأقرت الامارات فصل محافظة شبوة، احدى اهم مناطق النفط والغاز شرق اليمن.

واصدر محافظ الامارات في شبوة، عوض ابن الوزير العولقي قرار  بإنشاء منطقة عسكرية خاصة بشبوة بدلا على تبعيتها للعسكرية الثالثة في مأرب.

والقرار كان يفترض ان يصدر من المجلس الرئاسي ، اعلى سلطة جنوب اليمن، لكنت إصداره من قبل ابن الوزير يشير على ترتيبات إماراتية بعيدا عن السلطة الموالية للسعودية خصوصا وأن القرار الجديد تزامن مع استمرار ازمة دخول فصيل “درع الوطن” لساحل حضرموت الذي تسيطر عليه القوات الإماراتية.

وتزامن القرار الاماراتي بفصل شبوة التي ظلت محل خلافات بين بن زايد وبن سلمان خلال السنوات الأخيرة ، مع دفع السعودية بتعزيزات كبيرة إلى عدن المعقل الأبرز للانتقالي ، المنادي بانفصال جنوب اليمن.

والتعزيزات العسكرية  تضم معدات ومجندين جدد من الوية ما تعرف بـ” درع الوطن” التي تخضع  مباشرة  لقيادة سلطان البقمي قائد الدعم والاسناد بالتحالف.

وجاء نشر  “درع الوطن”  بعد يوم على وصول رئيس الانتقالي عيدروس الزبيدي عائدا من الامارات اثر ترتيبات سعودي لتفكيك فصائل الانتقالي  تحت مسمى دمجها بوزارة الدفاع،   في حين سحبت السعودية الحكومة الموالية لها  برئاسة بن مبارك من المدينة  وبعثتها إلى روسيا لبحث وساطة جديدة مع من تصفهم بـ”الحوثيين”.

هذه التحركات اثارت  مخاوف وشكوك في صفوف نخب الانتقالي، حيث تسأل  صالح أبو عوذل  رئيس تحرير مؤسسة اليوم الثامن التابعة للزبيدي عن السر الذي يخطط له السفير السعودي  من وراء هذه التحركات.

والمح العوذلي في منشور على صفحته الرسمية إلى ان السعودية ترتب وضعه في الجنوب قبل تسليم ملف اليمن رسميا للأمم المتحدة .

أحدث العناوين

victims numbers of aggression on Gaza increased

The Ministry of Health in Gaza said that the Israeli occupation committed 4 massacres in the Gaza Strip, killing...

مقالات ذات صلة