اشتباكات بين الحلفاء في البحر الأحمر

اخترنا لك

شهد البحر الأحمر، الخميس، إلى ساحة مواجهات بين الحلفاء الغربيين والولايات المتحدة  لأول مرة منذ عسكرة البحر في يناير الماضي.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت مصادر ملاحية بأن  بارجة المانية اطلقت صواريخ باتجاه طائرة تجسس أمريكية من نوع ” ام كيو ناين” خلال تحليقها  بالقرب منها في باب المندب، مشيرة إلى أن بارجة أمريكية ردت بإطلاق  عدة صواريخ دفاع جوي ونجحت بتدمير الصواريخ الألمانية.

وكانت صحيفة “دير اشبيغل” الألمانية  اكدت في تقرير لها بأن  البارجة “هينس”  اطلقت صاروخين باتجاه المسيرة الامريكية، محاولة التقليل من الحادثة  بالادعاء بأن الصواريخ تدمرت بفعل خلل فني.

وأكدت الصحيفة عدم وجود تنسيق بين القوات الامريكية والبوارج الغربية في البحر الأحمر، مشيرة إلى عدن تلقي القوات الألمانية اية معلومات بشان التحليق للطائرة الامريكية.

ويعد هذا التطور الأول من نوعه منذ بدء الولايات المتحدة وبريطانيا   التصعيد في البحر الأحمر في يناير الماضي، وتوقيته يشير إلى أن  الحادثة متعمدة خصوصا في ظل الضغوط الامريكية على الاتحاد الأوروبي  للانخراط بتحالف تحت قيادتها لحماية إسرائيل  في البحر الأحمر يعرف بـ”حارس الازدهار” وهو ما ترفضه الدول الغربية التي أعلنت تشكيل تحالف جديد تحت مسمى “اسبيدس” وسط تشكيك بالنوايا الامريكية.

وجاء التحليق الأمريكي فوق البارجة الألمانية عقب تقارب  بين الاتحاد الأوروبي والصين إضافة إلى توجيه الاتحاد رسائل لليمن بشان عدم انخراطها بالحرب الامريكية – البريطانية على اليمن.

وتشير هذه التحولات إلى تنامي وتيرة الصراع الجيوسياسي بين الولايات المتحدة وبريطانيا من جهة وبين الاتحاد الأوروبي  من ناحية أخرى ما قد يعقد المشهد في البحر الأحمر الذي يعد اهم ممر ملاحي بالنسبة للدول الأوروبية ..

أحدث العناوين

victims numbers of aggression on Gaza increased

The Ministry of Health in Gaza said that the Israeli occupation committed 4 massacres in the Gaza Strip, killing...

مقالات ذات صلة