انزال امريكي قرب المعبر المصري مع غزة

اخترنا لك

نفذت الولايات المتحدة، السبت، عملية انزال وجبات غذاء في غزة لأول مرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في أكتوبر الماضي واصطفاف أمريكا بكل ترسانتها لصالحه.

خاص – الخبر اليمني:

والقت 3 طائرات من نوع “سي 130”  نحو 66 حزمة بواقع 22 حزمة لكل طائرة ، وفق ما أعلنته الولايات المتحدة.

وتشمل المساعدات التي تم انزالها نحو 30 الف وجبة غذاء .. كما لم تشمل المياه والاحتياجات الطبية.

وتم الانزال على  مقربة من المعبر المصري  الحدودي مع غزة.

ولم يتضح دوافع الانزال الأمريكي للمساعدات  في هذا التوقيت وبالمكان ذاته.

وكان الرئيس الأمريكي جوبايدن قال في تصريح سابق الجمعة ان ادارته  ستقوم بإنزال جوي للمساعدات إلى غزة التي اعترف بمعاناتها جراء منع دخول المساعدات الغذائية الكافية.

وجاء تصريح بايدن  عقب ساعات على اتصال اجراه  بأمير قطر  ناقش خلاله التقدم بملف المفاوضات الخاصة بإطلاق سراح الاسرى الإسرائيليين والذين من بينهم حاملة للجنسية الامريكية.

واعرب بايدن عن مخاوفه من تاثير المجزرة الإسرائيلية التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق الالاف من سكان غزة  خلال انتظارهم مساعدات بدوار النابلسي وسط القطاع.

ولم يتضح ما اذا كان الانزال الأمريكي ضمن شروط للمقاومة  ام محاولة أمريكية لتفادي الانتقادات المتصاعدة داخليا وخارجيا  بسبب موقفها من الحرب  الإسرائيلية  على القطاع وتفاقم الوضع الإنساني جراء  منع دخول المساعدات، لكن توقيت ومكان الانزال يضع مصر في موقع  محرج خصوصا وان الانزال الأمريكي جاء بعد أيام قليلة على استعراض لمصر والأردن ودول عربية أخرى بانزال مساعدات جوا انتهت بسقوط معظمها في البحر والأخرى سقطت في مستوطنات غلاف غزة واستولى عليها الاحتلال الإسرائيلي.

أحدث العناوين

مقالات ذات صلة