جبهة لبنان توقف رواتب الموظفين الإسرائيليين في المستوطنات الشمالية

اخترنا لك

بدأ ما يعرف بمنتدى خط المواجهة في مستوطنات شمال فلسطين المحتلة الاحتجاج على حكومة الكيان الإسرائيلي وسط تصدع واسع في المجتمع الإسرائيلي بسبب طول أمد الحرب وعجز نتنياهو عن تحقيق أي هدف، في مقابل تعدد الجبهات التي أدت إلى تحميل الكيان تكاليف باهظة.

متابعات-الخبر اليمني:

ونشر المنتدى إعلان بعنوان “مناقصة لتشكيل حكومة جديدة”، جاء فيه: “التفاصيل الكاملة للمناقصة تجدونها في الفنادق التي تم إخلاؤها وشقق إيواء النازحين في كل أنحاء البلاد، ومع أصحاب الأعمال المنهارين في الشمال، وفي المناطق السياحية الميتة في الشمال، وفي مكاتب السلطات في الشمال”

وأشار المنتدى إن أن حكومة نتيناهو تعهدت منذ أشهر عديدة بتحويل 3.5 مليار شيكل إلى المستوطنات في شمال فلسطين المحتلة للتعويض عن الخسائر التي تسببت بها الحرب، لكنها لم تفي بتعهدها، ونتيجة لذلك قرر المنتدى تنظيم وقفات احتجاجية بحسب موقع والا الإسرائيلي.

وقال رئيس رئيس مجلس مستوطنة “شلومي” شمال فلسطين المحتلة: “مع انعدام الدخل، والنفقات الثابتة والنفقات الكبيرة لرعاية الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والمنتشرين في جميع أنحاء البلاد، وصلنا إلى وضع لا أملك فيه المال لأدفع الرواتب كاملة هذا الشهر واضطر لدفع نصف الرواتب فقط لـ 180 موظفا”. ”

وأضاف: حتى مركزنا المجتمعي، الذي من المفترض أن يحصل على تعويضات من الدولة، لم يحصل على الأموال بعد، واضطررت إلى تحويل 1.4 مليون دولار لأدفع لهم”،

وأشار رئيس المستوطنة إلى أنه اضطر لاقتراض المال من أجل الاستمرار في العيش، قائلا: يؤلمني أن أبلغ الموظفين أنهم لن يتلقوا رواتبهم كاملة قبل عيد الفصح”.

 

في ذات السياق قالت صحيفة هآرتس  إن حرب غزة حطمت  كل الافتراضات، وتركت إسرائيل تتخبط دون خطة خلال ستة أشهر في غزة،

وأشارت الصحيفة إلى أن الكيان لا يستطيع تحمل حرب طويلة لأنها تفقد الدعم الدولي من جهة، ومن جهة أخرى بسبب الأضرار الاقتصادية الجسيمة التي تسببها.

وقالت الصحيفة: لقد تم التخلي عن الشمال وإغلاقه منذ نصف عام، وكذلك المنطقة القريبة من حدود غزة. أُغلقت الشركات، وتضررت المباني، وأصبح 80 ألف شخص لاجئين في بلدهم.

ولفتت الصحيفة إلى انعقاد معرض السياحة الدولي IMTM 2024 هذا الأسبوع في تل أبيب، وقد كان الأمر محبطا حيث لم تشارك سوى  12 دولة فقط، ولم تكن هذه الدول من المراتب الأولى، رغم أنه قبل شهرين توقعت وزارة السياحة قدوم أشخاص من 50 دولة، كما أن الضرر الذي يلحق بالصادرات وتشغيل العمالة واضح.

أحدث العناوين

Martyrs in raids of the occupation army in different areas in Rafah

Palestinian media reported that 21 people, including children, were killed in Israeli raids on various areas of the southern...

مقالات ذات صلة