هآرتس: لقد هُزمت إسرائيل هزيمة كاملة

اخترنا لك

سخر الكاتب الصهيوني في صحيفة هآرتس حاييم ليفينسون من إدعاءات حكومة نتنياهو أن النصر بات وشيكا.

متابعات-الخبر اليمني:

وقال ليفينسون: إسرائيل هزمت هزيمة كاملة وإن عدم القدرة على الاعتراف بذلك يلخص كل ما تحتاج لمعرفته حول علم النفس الفردي والجماعي في الكيان،  هناك حقيقة واضحة وحادة ويمكن التنبؤ بها وعلينا أن نبدأ في فهمها ومعالجتها وفهمها واستخلاص النتائج منها للمستقبل. ليس من الممتع أن نعترف بأننا خسرنا، لذلك نكذب على أنفسنا.

وألقى ليفنستون بالمسؤولية على نتنياهو واصفا إياه “بأسوأ قيادة في التاريخ وفي أي مكان على الإطلاق، حيث أوصل إسرائيل بعمله العسكري إلى مكان ليس فيه مخرج دبلوماسي”.
وأضاف: فكرة أن الاتجاه الذي نتخذه هو اتجاه جيد، وأننا نحتاج فقط إلى الوصول إلى هناك بالفعل – أنه في وقت أطول بقليل، مع القليل من الجهد، سيتم إعادة الرهائن حماس ستستسلم ويقتل يحيى السنوار، هي نفس فكرة أن “النظام الإيراني سوف ينهار قريبا” وغيرها من المفاهيم التي لها علاقة بنصوص هوليوود أكثر من الحياة نفسها. إنها ليست الحقيقة وتتعلق بشيء غير مريح. بعد كل شيء، من غير المريح قول الحقيقة للجمهور.

وتابع الكاتب:

نحن بحاجة إلى الوقوف في وجه آلات الدعاية لنتنياهو حتى لو كانت الكلاب المهاجمة تتشمم بين أعضائنا. إذا قال شخص ما في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) إن رئيس الاستخبارات العسكرية غير كفء، وأن الاستخبارات العسكرية يمكنها التخطيط لعمليات ناجحة ولكنها غير قادرة على تقديم تحذير بشأن حرب قادمة، وأن الشاباك كان نائماً وأننا على وشك الحصول على المعلومات. من خلال حياتنا، كان من الممكن أن يُنظر إلى مثل هذا الشخص على أنه مجنون وانهزامي وبعيد عن الواقع. وكان بعض السياسيين سيطالبون باتهام مثل هذا الشخص بنشر أخبار كاذبة. لقد كانت هناك علامات كثيرة تشير إلى أن المؤسسة العسكرية في حالة سيئة، ولكننا لم نتمكن من رؤيتها ـ لأننا نعتقد أن الأمور على ما يرام.
من المزعج قول ذلك، لكننا قد لا نكون قادرين على العودة الآمنة إلى الحدود الشمالية لإسرائيل، إلى ما كانت عليه من قبل. لقد غيّر حزب الله هذه المعادلة لمصلحته الخاصة. هذا هو الوضع.
نحن نخبر أنفسنا باستمرار عن موعد نهائي وهمي – نيسان/أبريل، أيار/مايو، الأول من أيلول/سبتمبر – وإذا أبقى حزب الله عليه حتى ذلك الحين، فسنقصفه بشدة. يستمر تأجيل الموعد النهائي. ولا تزال المنطقة الحدودية فارغة. ويستمر الخداع. ويبدو الآن أن هناك احتمالًا كبيرًا بأن يصبح أي شخص يقود سيارته على طول الحدود هدفًا لسنوات عديدة. سوف تسقط  تل حاي(مستوطنة) مرة أخرى.
وهذا صحيح على كل الجبهات: لن يعود جميع الرهائن، أحياء أو أمواتاً. وقد ضاع مكان وجود البعض منهم، وسيظل مصيرهم مجهولاً. سيكونون مثل طيار القوات الجوية الذي سقط رون أراد. سوف يتجول أقاربهم المرضى بالقلق والخوف والخوف. ومن وقت لآخر، سنطلق بالونات تخليدًا لذكراهم.
ولن يتمكن أي وزير من استعادة إحساسنا بالأمن الشخصي. كل تهديد إيراني سيجعلنا نرتعد. لقد تعرضت مكانتنا الدولية لضربة قوية. لقد انكشف ضعف قيادتنا للخارج. لقد نجحنا لسنوات في خداعهم وجعلنا نعتقد أننا دولة قوية وشعب حكيم وجيش قوي. في الحقيقة، نحن قوة جوية، وذلك بشرط أن تستيقظ في الوقت المناسب.
وجزئياً، فإن المكان المقدس للجيش في إسرائيل هو الذي يجعل من الصعب جداً الاعتراف بالهزيمة. لا يمكنك قول أي شيء سيء عن الجيش. فقط عندما يتعلق الأمر بيوم 7 أكتوبر، يُسمح لك على وجه التحديد بالحديث عن العار. ومنذ ذلك الحين، كنا أسودًا.
رفح هي أحدث خدعة تخدعنا بها الأبواق وتجعلنا نعتقد أن النصر على بعد لحظات. وبحلول الوقت الذي يدخلون فيه رفح، سيكون الحدث الفعلي قد فقد أهميته. قد يكون هناك توغل، ربما يكون صغيرا، في وقت ما، في شهر مايو مثلا. بعد ذلك، سوف يروجون للكذبة التالية، وهي أن كل ما علينا فعله هو ________ (املأ الفراغ)، وسيكون النصر في طريقه. والحقيقة هي أن أهداف الحرب لن تتحقق. لن يتم القضاء على حماس. ولن تتم إعادة الرهائن من خلال الضغط العسكري. لن يتم استعادة الأمن.
كلما صرخت الأبواق قائلين: “نحن نفوز”، أصبح من الواضح أننا نخسر. الكذب هو حرفتهم نحن بحاجة إلى التعود على ذلك. الحياة أقل أماناً مما كانت عليه قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول. والضرب الذي تلقيناه سيظل مؤلماً لسنوات قادمة. النبذ ​​الدولي لن يختفي. وبالطبع فإن الموتى لن يعودوا. ولن يفعل ذلك الكثير من الرهائن.
بالنسبة للبعض منا، ستعود الحياة إلى مسارها الصحيح، مع الخوف المروع من تكرار وشيك. وبالنسبة للبعض منا، لن تعود الحياة إلى مسارها الصحيح. هؤلاء الناس سوف يسيرون بيننا مثل الأموات الأحياء. وهذا ما صوتنا من أجله. هذا هو الحال. علينا أن نعتاد على الواقع المحزن الذي نعيشه في إسرائيل

أحدث العناوين

وزير الخارجية الأمريكي يكشف سر مساعي ادارته مكافأة السعودية بتطبيع كامل

دافع وزير الخارجية الأمريكي ، انتوني بلينكن، الثلاثاء، عن ضغط بلاده لتطبيع سعودي – إسرائيلي .. يأتي ذلك بعد...

مقالات ذات صلة