تظاهرات في الجامعات السويسرية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي ودعماً لغزة

اخترنا لك

اكتسبت الحركة الطلابية المؤيدة للفلسطينيين في سويسرا، زخما في الجامعات الثلاثاء، مع الاعتصام في مبان في لوزان وزوريخ وجنيف.

متابعات-الخبر اليمني:

وكان طلاب جامعة لوزان أول من أطلق الحراك من خلال الاعتصام في قاعة أحد المباني مساء الخميس للمطالبة خصوصا بإنهاء التعاون مع الجامعات الإسرائيلية. وقدر عدد الطلاب بالمئات مساء الاثنين.

من جهتها، قالت الجامعة في بيان إنه “لا يوجد سبب لقطع هذه العلاقات”. وامتد الحراك الثلاثاء إلى المدرسة الفدرالية للعلوم التطبيقية في لوزان، حيث أعلنت مجموعة من الطلاب المؤيدين للفلسطينيين أنهم قرروا الاعتصام سلميا في ساحة المؤسسة. وقال متحدث باسم الجامعة إن عدد الطلاب يقدر بالعشرات.

ويدعو الطلاب إلى “مقاطعة أكاديمية” للمؤسسات الإسرائيلية ووقف إطلاق النار في غزة واستئناف تمويل وكالة الأونروا وإنهاء “الاحتلال والفصل العنصري”، حسبما كتبوا في بيان الاثنين.

وشهدت مدرسة العلوم التطبيقية في زوريخ أيضا اعتصام عشرات الطلاب في مدخل المعهد قبيل منتصف نهار الثلاثاء. وهتف المتظاهرون خصوصا “فلسطين حرة” ووضعوا ملصقا على الأرض كتب عليه “لا تكنولوجيا للإبادة الجماعية”، قبل أن تفرقهم الشرطة، وفق وكالة الأنباء السويسرية “كيستون إيه تي إس”.

في جنيف، اعتصم أعضاء من تنسيقية داعمة للفلسطينيين في الجامعة عند الظهر. ورفعت العديد من الأعلام الفلسطينية في جميع طوابق المبنى، بالإضافة إلى لافتات كتب عليها “فلسطين حرة، أوقفوا الإبادة الجماعية” و”من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر”.

وفي رسالة إلى رئاسة الجامعة، طلب الائتلاف خصوصا إعطاء منح للطلاب الفلسطينيين و”الإنهاء الفوري للروابط بين جامعة جنيف والجامعات الإسرائيلية”.

انطلق الحراك الطالبي المناهض للحرب الإسرائيلية في غزة من الجامعات الأميركية الشهر الماضي قبل أن ينتشر في مختلف أنحاء العالم.

أحدث العناوين

لأول مرة في تاريخ المنطقة..اليمن يفرض عقوبات على شركات الشحن الناقلة إلى إسرائيل

دشنت القوات المسلحة اليمنية رسميا فرض عقوبات نارية على شركات الشحن البحري الناقلة إلى إسرائيل، باستهداف سفينة تابعة لشركة...

مقالات ذات صلة