اعتراف إسرائيلي: حصار اليمن كبدنا خسائر كبيرة وميناء إيلات بمفرده خسر 3 مليار دولار

اخترنا لك

تكبد ميناء إيلات بمفرده خسائر مباشرة أولية بلغت 3 مليار دولار نتيجة للعمليات اليمنية ضد الملاحة الإسرائيلية، في البحر الأحمر،  بحسب  مدير معهد البيئة والرفاهية الإسرائيلي موشيه تيرديمان.

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

ووفقا لتحليل كتبه تريديمان في موقع معهد الشرق الأوسط فإن وضع إسرائيل في البحر الأحمر في الأشهر الأخيرة يمثل تحديًا متزايدًا في المجالات الأمنية والاقتصادية والدبلوماسية.

ويشير التحليل إلى أن أهم التهديدات الأمنية المباشرة لإسرائيل هي الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية التي يستخدمها اليمنيون لمهاجمة إسرائيل بالإضافة إلى فرض حصار بحري فعلي في البحر الأحمر.

ويوضح تريديمان أن اليمنيين وسعوا هجماتهم أيضًا لتشمل المحيط الهندي الأوسع، كما أن الهجمات في البحر الأحمر أدت  إلى شل حركة النقل البحري عبر البحر الأحمر، مع انخفاض حجم البضائع التي تمر عبر قناة السويس بنسبة تزيد على 50% منذ نوفمبر/تشرين الثاني، مما أدى فعليا إلى فرض حصار بحري ضد إسرائيل من الجنوب.

ووفقا لتريديمان تسبب الحصار الفعلي على البحر الأحمر في إلحاق الضرر باقتصاد إسرائيل، فميناء إيلات، الذي يتعامل بشكل رئيسي مع استيراد السيارات وتصدير الأسمدة البوتاسية إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، تكبد بمفرده حوالي 3 مليارات دولار من الخسائر الاقتصادية المباشرة، ونتيجة لهذا الوضع دعا الرئيس التنفيذي لميناء إيلات، جدعون جولبر، الحكومة الإسرائيلية إلى دفع رواتب موظفي الميناء.

وأشار تريديمان إلى أن هناك تحدي آخر طويل الأجل يواجه إسرائيل، يتمثل في ابتعاد السفن عن موانئ إسرائيل حيث تتجنب البحر الأحمر وتدور حول أفريقيا وبالتالي تتعرض موانئ إسرائيل على البحر المتوسط وطرق التجارة للتهميش خصوصا أن السفن  تحمل حاويات باتجاه أكثر من دولة، وقد تفضل تجنب إسرائيل على أن تقطع مسافة كبيرة نحوها.

وقال تريديمان:يرتبط بهذه التحديات خطر العقوبات الصامتة على إسرائيل. المزيد والمزيد من خطوط الشحن الدولية، بما في ذلك COSCO الصينية و Evergreen التايوانية، تتوقف أو تعلق مؤقتًا عن نقل البضائع إلى إسرائيل أو قبول البضائع الإسرائيلية. علاوة على ذلك، يطلب أفراد الطاقم في عدد متزايد من السفن من مديريهم الامتناع عن الإبحار في البحر الأحمر أو التوقف في إسرائيل بسبب المخاطر الأمنية المتوقعة، فيما اختارت بعض شركات الشحن الأجنبية تفريغ بضائعها المتجهة إلى إسرائيل في بيرايوس، اليونان، حيث تأخذ شركة ذات صلة بإسرائيل البضائع في الجزء المتبقي من الطريق.

 

أحدث العناوين

القوات اليمنية تواصل الانتصار لغزة بخمس عمليات نوعية في المحيط الهندي والبحر الأحمر

أعلنت القوات اليمنية، الإثنين، تنفيذ خمس عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن تجارية وسفينتين عسكريتين أميركيتين في البحر الأحمر والمحيط...

مقالات ذات صلة