فشل مشروع امريكي بمجلس الامن لدعم حرب اهلية في اليمن

اخترنا لك

كشفت السعودية، السبت، فشل محاولات أمريكية في مجلس الأمن لتوفير غطاء دولي لتفجير الحرب الداخلية في اليمن.

خاص – الخبر اليمني:

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية عن مصادر دبلوماسية بان مجلس الامن فشل بتمرير المشروع الأمريكي الجديد الخاص باليمن، مرجعة السبب إلى تدخل روسي لتعديل مضمون فقرة في المشروع انهت الطموح الأمريكي بتوفير غطاء جديد لحرب أهلية.

والقرار الجديد يتضمن ، وفق الصحيفة، يتضمن “التنديد بأشد العبارات الممكنة ” لهجمات من وصفتهم بـ”الحوثيين” إضافة إلى ” المطالبة بوقفها فورا.

كما ينص أيضا على احترام  الحقوق الملاحية  للسفن التجارية وان يأخذ مجلس الأمن علما بحق الدول الأعضاء بالدفاع عن نفسها  من الهجمات.

ويتضمن المشروع دعم من وصفها القرار ” بقوات خفر السواحل اليمنية” لبسط سيطرتها وفق للقرار 2216 في اشارة إلى دعم الفصائل الموالية للتحالف جنوب البلاد.

وأفادت المصادر بان التقرير قدمه المندوب الأمريكي وتم تأجيل التصويت عليها بفعل مخاوف من إمكانية استخدام روسيا ودول أخرى حق النقض الفيتو خصوصا بعد طلبها تعديل الفقرات بما في ذلك التي تسعى أمريكا من خلالها لتوفير غطاء دولي لتصعيد عسكري في اليمن بذريعة” حق الدول بالدفاع عن نفسها”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر غربي قوله بان الوضع معقد في مجلس الامن بشان المشروع الأمريكي الأخير.

وتخشى دول كروسيا والصين استخدام أمريكا للمشروع الجديد لمزيد من التصعيد العسكري خصوصا بعد وان فعلت ذلك في وقت سابق  عقب شنها عدوان عسكري بمعية بريطانيا مستغلة مشروع بيان لمجلس الامن .

وتشير هذه التحركات إلى ترتيبات لتصعيد عسكري جديد في اليمن بصورة جديدة خصوصا مع فشل العدوان الامريكي – البريطاني في احتواء العمليات اليمنية منذ بدئه في يناير الماضي.

 

أحدث العناوين

وزير الخارجية الأمريكي يكشف سر مساعي ادارته مكافأة السعودية بتطبيع كامل

دافع وزير الخارجية الأمريكي ، انتوني بلينكن، الثلاثاء، عن ضغط بلاده لتطبيع سعودي – إسرائيلي .. يأتي ذلك بعد...

مقالات ذات صلة