تصعيد قطري – مصري ضد الاحتلال مع انهيار الوساطة

اخترنا لك

صعدت مصر وقطر، الثلاثاء، ضد الاحتلال الإسرائيلي .. يأتي ذلك مع فشل مساعي العودة إلى المفاوضات الاتي يتوسطان فيها مع تصعيد الاحتلال عدوانه على رفح.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت وسائل اعلام أمريكية بان مصر ترتب لسحب سفيرها من تل ابيب .. إضافة إلى تقليص العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال لأول مرة منذ اتفاق السلام قبل عقود.

وتزامن التهديد المصري مع تلويح بالانضمام إلى الدعوى المقدمة ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية وهي خطوة يرى فيها خبراء القانون الدولي انسحاب من اتفاق السلام الموقع مع إسرائيل.

والتصعيد المصري يتزامن مع توسيع الاحتلال هجومه على مدينة رفح الحدودية وهي خطوة قد تنهي الدور المصري  الذي حاولت القاهرة لعبه خلال الأشهر الماضية من عمر الحرب على غزة واقتصر على دور الوسيط، إضافة إلى تبعات امنية وعسكرية على حدودها مع غزة.

وجاء التصعيد المصري بالتوازي مع تصعيد قطري برز بتصريحات رئيس الوزراء  الذي حسم فيه  وضع مكتب حماس في الدوحة باستبعاد اغلاقه والتأكيد على بقائه ما دامت الحرب مستمرة.

والمح المسؤول القطري إلى اجهاض الاحتلال لجهود الوساطة التي قال انها وصلت إلى طريق مسدود واستبعد استئنافها في ظل عدم تحديد الاحتلال خطته لإنهاء الحرب.

وهذه المرة الأولى أيضا بالنسبة لقطر التي حاولت إبقاء موقفها متوازنة خلال اشهر الحرب  الماضية مع لعبها دور وسيط ثاني نجحت فيه بإطلاق دفعة من الاسرى الإسرائيليين.

وتعكس هذه التصريحات حجم التوتر بين الاحتلال والوسطاء الاقليمين في ظل إصراره على التصعيد عسكريا واجهاض محاولات لوقف الحرب .

 

أحدث العناوين

The escalation of confrontations on the border with Sana’a threatens a military response to Saudi Arabia’s resumption of the war

The intensity of clashes on the Yemeni-Saudi border increased on Wednesday amid expectations of a collapse in the truce...

مقالات ذات صلة