اوّل دولة في العالم تحيي ذكرى النكبة

اخترنا لك

أعلنت وزارة الخارجية المكسيكية إن “بلادها تحيي الذكرى الـ76 لنكبة الشعب الفلسطيني، لتؤكد من جديد أن تقرير مصير الشعوب والتسوية السلمية للنزاعات واحترام القانون الدولي، ولا سيما وحدة وسلامة أراضي الدول هي المبادئ الأساسية للتعايش بين الأمم، والسبل الوحيدة لتمهيد طريق السلام الدائم”.

متابعات-الخبر اليمني:

وأعربت في بيان صحفي، اليوم الخميس، عن تضامن حكومة المكسيك مع الشعب الفلسطيني، وكررت دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، واستئناف تدفق المساعدات الإنسانية بشكل كامل، للتخفيف من معاناة السكان المدنيين الأبرياء، والتقدم نحو إقامة دولتين.

أضافت: “انطلاقاً من القيم السامية لتاريخنا الاستثنائي والمثمر، تحيي المكسيك ذكرى النكبة، مع التأكيد على أن حق الشعوب في تقرير المصير، والتسوية السلمية للنزاعات، واحترام القانون الدولي، لا سيما السلامة الإقليمية، هي المبادئ الأساسية للتعايش بين الأمم، والطريق الوحيد للسلام الدائم.

وأكدت أنها أصبحت دولة مستقلة من خلال السعي إلى تحقيق المساواة، والحرية، والعدالة، وأصبحت هذه المثل مبادئ سياستنا الخارجية، التي عملت على الدفاع عن سيادتنا، وسلامة أراضينا ومصالحنا.

وأشارت إلى أن “المكسيك دافعت عن الحقوق السياسية والاجتماعية والإقليمية للفلسطينيين في المحافل المتعددة الأطراف والإقليمية والثنائية، ودعت مجلس الأمن في عدة مناسبات إلى التصرف وفقاً لذلك فيما يتعلق بانتهاكات القانون الدولي المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية”.

وتابعت الخارجية في بيانها قائلاة: نحن نتشاطر مع أغلبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الرغبة في تعزيز الحوار الشامل بشأن القضية الفلسطينية، والاعتراف بها كدولة عضو في الأمم المتحدة، وهي خطوة لا غنى عنها على الطريق نحو حل الدولتين.

 

أحدث العناوين

لقاءات دولية في الرياض على واقع تصعيد عسكري باليمن

شهدت السعودية، الاثنين، لقاءات مكثفة خلال الساعات الأخيرة بشان الملف اليمني.. يتزامن ذلك مع تصعيد عسكري غير مسبوق على...

مقالات ذات صلة