فشل مفاوضات مصرية – إسرائيلية بشأن رفح

اخترنا لك

اكدت مصر ، السبت، فشل مفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي بشان رفح.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت وسائل اعلام مصرية بأن القاهرة رفضت السير بفتح معبر رفح ، مؤكدة تمسكها بمبدأ انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من المعبر .

وكانت الولايات المتحدة مفاوضات بين القاهرة تل ابيب  في محاولة لفرض الامر الواقع الجديد في رفح يسمح بتمركز الاحتلال عند البوابة المصرية.

ومع أن الجولات السابقة منيت بالفشل الا ان تحريك ملف معبر رفح يتزامن مع اعلان الرئيس الأمريكي مقترح جديد يتضمن  انسحاب الاحتلال من غزة.

وتعول أمريكا على المقترح الجديد لحلحلة الازمة بين مصر والاحتلال الإسرائيلي والتي تفاقمت مؤخرا وصولا إلى اشتباكات متبادلة بين قوات الطرفين على الحدود.

وتخشى واشنطن ان يؤدي اغلاق مصر للمعبر الحدودي  إلى فشل مقترحها الجديد ، خصوصا في ظل تلويح القاهرة بالانسحاب من اتفاقية السلام مع الاحتلال وهي خطوة قد تعيد الصراع إلى مربع الصفر قبل سنوات.

 

وتلعب مصر دور هام في الحرب الحالية على غزة اذ تلعب دور وسيط بين الاحتلال والمقاومة وسبق وان تعرضت للابتزاز الامريكي – الاسرائيلي مع فشلها في الضغط على المقاومة للموافقة على اجندة امريكية.

أحدث العناوين

بيان هام للمقاومة الإسلامية بشأن غزّة

قالت حركة المقاومة الإسلاميّة "حماس"، اليوم الأحد، إنّ عيد الأضحى المبارك يأتي هذا العام والشعب الفلسطيني يواجه حربًا عدوانية...

مقالات ذات صلة