خامنئي يدعو إلى “مشاركة واسعة” في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

اخترنا لك

دعا المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم الثلاثاء، إلى “مشاركة مرتفعة” في الانتخابات الرئاسية المقرّرة الجمعة لاختيار خلف للرئيس إبراهيم رئيسي الذي قُتل في حادث تحطّم مروحية في مايو.

 

متابع – الخبر اليمني:

 

وقال خامنئي في خطاب متلفز قبل ثلاثة أيام من الانتخابات، “نؤكد أهمية المشاركة وفي كلّ مرّة تكون فيها مشاركة الشعب في الانتخابات ضعيفة، يلومنا أعداء الجمهورية الإسلامية.

 

ويحقّ للناخبين الاختيار بين ستة مرشّحين من أصل 80 شخصاً قدّموا ترشحيهم للانتخابات، وتم الإقرار على أهلية المرشّحين من قبل مجلس صيانة الدستور وهو هيئة غير منتخبة يهيمن عليها المحافظون.

 

ويعدّ ثلاثة من هؤلاء المرشّحين الأوفر حظّا، وهم الرئيس المحافظ للبرلمان محمد باقر قاليباف، والمحافظ المتشدّد سعيد جليلي الذي قاد التفاوض مع القوى الكبرى بشأن الملف النووي والنائب الإصلاحي مسعود بازشكيان.

 

وقال في رسالة عبر الفيديو نشرتها صحيفة الاعتماد الإصلاحية “لم أصوت في الانتخابات السابقة واتفقت مع الأغلبية على أنه لم يكن هناك آذان لسماع صوتها ولا أيد لحل مشاكلها”.

 

وأضاف “لكن هناك الآن فرصة وآمل أن تتيح سماع صوت الأغلبية” واصفا المرشح الإصلاحي بأنه “نزيه وعادل وشعبي يبحث عن العدالة ومكافحة الفساد”.

 

ومن دون أن يذكر أسماء، انتقد خامنئي في خطابه “بعض رجال السياسة” الإيرانيين الذين “يعتقدون أنّ كلّ طرق التقدّم تمرّ عبر الولايات المتحدة”.

 

وكان بازشكيان دعا إلى تحسين العلاقات مع واشنطن بهدف رفع العقوبات الصارمة التي تفرضها الولايات المتحدة والتي تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الإيراني.

 

وتحظى الانتخابات الرئاسية الإيرانية بمتابعة دقيقة على الساحة الدولية، لا سيما أنّ طهران تعتبر لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط، على خلفية الحرب على غزة والمخاوف بشأن برنامجها النووي

أحدث العناوين

فيديو| “سرايا القدس” تبث مشاهد توثق قصفها لمواقع الاحتلال 

بثت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مشاهد مرئية من قصفها موقع "فجة" العسكري وتموضعات الجيش...

مقالات ذات صلة