محاولة أمريكية مستميتة للعودة إلى اليمن

اخترنا لك

بدأت  الولايات المتحدة، الخميس، محاولات جديدة للعودة إلى  صدارة المشهد في اليمن .. يتزامن ذلك مع حراك إقليمي لبلورة مرحلة ما بعد الانسحاب الأمريكي من المنطقة وسط مخاوف من خسارة نفوذها التاريخي في المنطقة.

خاص – الخبر اليمني:

وأصدرت القيادة المركزية للقوات الامريكية بيان جديد بشان التطورات في البحر الأحمر.

واكتفى البيان بالحديث عن استهداف موقع رادار في مناطق من وصفتهم بـ”الحوثيين” دون تحديد مكانه او بماذا تم تنفيذ الهجوم في ظل غياب بوارجها عن البحر الأحمر.

والبيان من حيث التوقيت عد بمثابة محاولة للبقاء في المشهد اليمني فقط، خصوصا وانه تزامن مع حراك سعودي مع الصين لإبرام اتفاق في اليمن  لادارة مرحلة ما بعد سحب الاسطول الأمريكي من البحر الأحمر.

وجاء البيان بعد نحو 5 أيام على انقطاع التحديثات الامريكية بشان التطورات بالبحر الأحمر  رغم وتيرة العمليات اليومية للقوات اليمنية.

وكانت الولايات المتحدة اكدت مطلع الأسبوع الجاري قرارها سحب اسطول حاملة الطائرات الامريكية “ايزنهاور” من البحر الأحمر بعد سلسلة هجمات يمنية ..

وايزنهاور الاسطول الأمريكي الوحيد المتمركز في البحر الأحمر منذ أكتوبر الماضي وقد فشل في وقف العمليات اليمنية ضد الملاحة الإسرائيلية .

واثار قرار واشنطن سحب اسطولها البحري بعد تفجيرها الوضع في اهم الممرات الملاحية مخاوف حلفائها في المنطقة وعلى راسهم السعودية الذي يعد الممر اهم منافذ تصدير نفطها.

ووصل وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان في وقت سابق هذا الأسبوع إلى الصين وسط تقارير عن عرض جديد لـ”الحوثيين” يهدف لتأمين  البحر الأحمر والسير باتفاق سلام شامل في اليمن يحقق امتيازات للحركة.

 

أحدث العناوين

تظاهرة حاشدة في الضفة الغربية دعماً لغزّة

شهدت مدينة رام الله الفلسطينية خروج تظاهرة حاشدة جابت عدد من الشوارع تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة...

مقالات ذات صلة