مأزق بريطاني جديد في اليمن

اخترنا لك

لأول  مرة في تاريخها، تعترف بريطانيا، المملكة التي عرفت يوما بانها لا تغيب عنها الشمس، بمأزق جديد في اليمن، فكيف انتهى المطاف بدولة احكمت لعقود قبضتها على أعالي البحار غارقة في مستنقع البحر الأحمر والمحيط الهندي؟

خاص – الخبر اليمني:

وفقا لصحيفة التلغراف فإن القدرات البريطانية لمواجهة المخاطر في البحر الأحمر أصبحت الأضعف مع ادخال اليمن أسلحة جديدة واهمها الزورق المسير “طوفان المدمر”  والذي عقد أيضا خطط بريطانيا لإرسال حاملة طائرات كانت تعدها كبديلة للأمريكية “ايزنهاور” التي سحبت  قبل نحو أسبوعين على إيقاع  عمليات يمنية .. هذا الإعلان البريطاني ليس جديد فقد سبق لبريطانيا وان لوحت بسحب ما تبقى من بوارجها في ظل ما تواجهه من ضغط عسكري من اليمن وسط غياب حاملات الطائرات وضعف القدرات الأوروبية الحليفة. والاعتراف البريطاني بوصول قدراتها في مواجهة اليمن إلى نقطة الانهيار تأتي على الرغم من كشف وسائل اعلام بريطانية عن تصاعد المخاطر حول زيادة رسوم الشحن وهو ما سيلقي بظلاله على أسعار السلع والخدمات في ظل اعتراف تلك المصادر بان البحر الأحمر يعد اهم ممرات الملاحة بالنسبة لبريطانية التي تعتمد بصورة كبيرة على الأسواق الخليجية لاستيراد الوقود والاسيوية للسلع.

حتى ما قبل يناير من العام الجاري، كانت السفن البريطانية تبحر تباعا عبر باب المندب وبقية الممرات الملاحية في اليمن، وكانت الأخيرة تحرص على عدم توسيع رقعة الصراع رغم علاقة بريطانيا الوثيقة بالاحتلال وشروعها بنقل أسلحة له منذ اللحظة الأولى لحربه على غزة،  لكن قرار بريطانيا الانخراط بالعدوان الأمريكي على اليمن وشروعها بتنفيذ غارات جوية  على مناطق واسعة في اليمن كانت القشة التي قصمت ظهر المملكة المتحدة واذلتها وهي تدفع اليوم ثمنا ذلك.

كانت بريطانيا بقرار العدوان على اليمن تعتقد انه سيعيد لها هيبتها شانها كالأمريكيين الذين أيضا اعتادوا على استراتيجية الرعب في اخضاع خصومهم ، لكن كانت الحسابات خاطئة وقد انقلبت راسا على عقب وبعد ان كانت سفنهما تعبر امنة أصبحت الهدف الرئيس للعمليات اليمنية مع وضعها على لائحة الأهداف وبدلا من كسر الحصار  اليمني على إسرائيلي أصبحت بريطانيا ذاتها تحاول لملمة ما تبقى من سفنها سواء الغارقة في البحر الأحمر او تلك التي تواجه المصير ذاته في المحيط الهندي.

أحدث العناوين

تفاصيل العملية العسكرية الأخيرة

أعلنت قوات صنعاء خلال الساعات الماضية عن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت سفينة في البحر الأحمر، رداً على مجازر العدو...

مقالات ذات صلة