السعودية تغري الصين بعدن لإطباق الحصار البحري على الإمارات

اخترنا لك

بدأت السعودية، الثلاثاء، تحركات على المستوى الدولي في إطار مساعيها لإطباق الحصار على حليفتها الصغيرة “الإمارات”. يأتي ذلك وسط احتدام المواجهات بينهما على أكثر من جبهة.

خاص – الخبر اليمني:

وأفادت مصادر رفيعة في ميناء عدن بأن اللجنة السعودية أجرت اتصالات بجهات صينية حكومية لتدبير اتفاق بشأن تشغيل ميناء عدن الاستراتيجي على خليج عدن وقرب باب المندب. والميناء ظل لسنوات محل طموح صيني باعتباره يقع على أهم نقاط طريق الحرير الجديد.

وتراجع اهتمام الصين بالميناء خلال الحرب السعودية – الإماراتية على اليمن، وسيطرة الإمارات على عدن؛ حيث قامت بتدمير ما تبقى من بنى تحتية في الميناء الحيوي في أهم ممرات المنطقة البحرية، أبرزها إغراق سفن جانحة فيه بغية عرقلة الدخول مستقبلاً.

وتدمير الميناء ضمن استراتيجية إماراتية تمتد لعهد الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح، والذي أبرم صفقة مع أبوظبي لتعطيل الميناء. وتشغيل الميناء سيمثل ضربة لموانئ الإمارات التي تقع على مقربة منه وفي طريقه، وخصوصاً دبي. وقبول الصين لاتفاقية تشغيل الميناء سيمثل ضربة للإمارات ويعزز من عزلتها إقليمياً ودولياً.

 

أحدث العناوين

The heat wave turns Gaza’s tents into inflamed furnaces

Displaced families in the Gaza Strip are facing dire conditions as the heatwave intensifies, exacerbated by power outages and...

مقالات ذات صلة