رئيس البرلمان الإيراني: تفاهمات مع واشنطن بشأن لبنان وهرمز والإفراج عن أصول إيرانية مجمدة

اخترنا لك

أعلن رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، التوصل إلى تفاهمات وآليات مشتركة مع الولايات المتحدة خلال مفاوضات سويسرا، شملت ملفات لبنان ومضيق هرمز والنفط الإيراني والأصول المجمدة.

متابعات – الخبر اليمني:

وقال قاليباف إن الجانبين توصلا إلى آليات تهدف إلى ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه، مع الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق لدعم عودة اللبنانيين إلى منازلهم ومتابعة انسحاب قوات الاحتلال من الأراضي اللبنانية، إضافة إلى معالجة أي خلافات تتعلق بخرق اتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف أن المفاوضات أفضت أيضاً إلى تنسيق عقد اجتماعات بينه وبين نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس عند الحاجة، لمتابعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم ومعالجة أي تباينات بشأنها.

وفي ما يتعلق بمضيق هرمز، أوضح قاليباف أنه تم الاتفاق على إنشاء مركز اتصال للتعامل مع أي حوادث أو مشكلات قد تطرأ في الممر المائي، مشيراً إلى أن إيران ستعزز إدارة المضيق خلال زيارة مرتقبة إلى سلطنة عُمان.

كما كشف قاليباف عن رفع العقوبات المفروضة على مبيعات النفط والبتروكيماويات الإيرانية بصورة مؤقتة إلى حين التوصل إلى اتفاق نهائي، معلناً كذلك توقيع اتفاق للإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.

أحدث العناوين

3 شهداء وإصابات باعتداءات الاحتلال المستمرة على قطاع غزة

استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون، اليوم الاثنين، باستهداف من طائرات الاحتلال الإسرائيلي وسط مدينة غزة، مع استمرار خروقات وقف...

مقالات ذات صلة