معهد بيكر:عادت الأيام الخوالي السيئة في علاقة أبوظبي والرياض

اخترنا لك

معهد بيكر-مجلة فوربس/ترجمة خاصة-الخبر اليمني

بقلم جيم كرين وكريستيان كوتس أولريشسن

أولاً ، كان الأمر يتعلق بالحرب في اليمن ، ثم سوريا وإسرائيل ، ثم حصص أوبك ، والآن أصبحت التجارة عبر الحدود. وصلت وتيرة الخلافات بين السعودية والإمارات إلى ذروتها. يتساءل مراقبو الخليج الفارسي عما إذا كان الانهيار يشير إلى تحول أكبر في العلاقات الإقليمية.

 

ليس تماما. في حين أن هناك اختلافات استراتيجية جديدة ، لا سيما فيما يتعلق بالعمل المناخي والتدخلات في الصراع الإقليمي ، فإن العلاقات السعودية الإماراتية المتصدعة ليست جديدة. يُفهم الخلاف الجماعي على أنه عودة إلى الوضع الراهن قبل عام 2015 أكثر من كونه خرقًا دبلوماسيًا فريدًا.

 

في كلتا الحالتين ، كانت النتائج مثيرة للاهتمام. إلى جانب الخلاف النادر حول إنتاج النفط ، أنهى الخلاف السعودي الإماراتي محور الخليج المناهض لإيران.

 

كان كلا النظامين الملكيين يخففان التوترات مع طهران التي ، منذ وقت ليس ببعيد ، كانا حريصين على تأجيجها. هنا ، أيضًا ، نشهد عودة إلى حالة طبيعية أكثر.

 

“لقاء العقول” لا أكثر

 

حتى انضمام الملك سلمان عام 2015 و “لقاء العقول” الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة بين ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان (MBS) ومحمد بن زايد (MBZ) من أبو ظبي ، لم تكن العلاقات بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص دافئ.

 

كان الحذر من إرث النزاعات الإقليمية بين المملكة العربية السعودية وأبو ظبي خلال السنوات الأولى لاستقلال الإمارات العربية المتحدة في السبعينيات. شعر الإماراتيون بالفزع بشكل مبرر عندما سلمت تسوية حدودية عام 1974 حقل الشيبة العملاق  للنفط إلى السعوديين .

تأثرت القضايا الحدودية مؤخرًا في عام 2006 ، عندما نشرت حكومة الإمارات العربية المتحدة خريطة بدت وكأنها تحيي المطالبات الإماراتية بقطاع من المنطقة الشرقية السعودية. أغلقت الرياض الحدود على الفور   وتسببت في حركة مرور طويلة على الجانب الإماراتي.

 

 

يعد فرض  الرسوم الجمركية على الحدود السعودية  هذا الشهر على السلع التي ينتجها العمال الأجانب في الدول المجاورة بمثابة عودة للوضع المعقد في عام 2006. الإمارات العربية المتحدة ، ودبي على وجه الخصوص ، هي الأكثر تضرراً ، بسبب قطاع التصنيع الذي يهيمن عليه الأجانب والذي يصدر إلى المنطقة.

 

جاءت الذروة السابقة في التوترات بين السعودية والإمارات في عام 2009 عندما ابتعد الإماراتيون  عن  العملة الخليجية الموحدة المخطط لها ، والتي كان من المفترض إطلاقها في عام 2010. وقد قامت أبوظبي بحملة جادة لاستضافة البنك المركزي الخليجي ، لكنها خسرت مرة أخرى أمام الرياض. .

 

كان الربيع العربي هو الذي حسّن الديناميكية السعودية الإماراتية. دفعت الانتفاضات الزوجين المنقسمين إلى التعاون في إعادة تأكيد السيطرة الاستبدادية في جميع أنحاء المنطقة ، سعياً إلى دحر المكاسب التي رأى القادة السعوديون والإماراتيون أنها تعود على الجماعات الإسلامية المدعومة من إيران أو قطر.

 

أدى انضمام الملك سلمان عام 2015 وصعود ابنه ولي العهد ، محمد بن سلمان ، إلى توثيق العلاقات في البداية. شن النظامان الملكيان الحرب في اليمن ، وبعد انتخاب الرئيس ترامب في عام 2016 ، حصارًا مشتركًا لقطر.

 

الآن ، تؤدي نهاية تلك الديناميكية إلى إحداث التغيير وعدم اليقين.

 

كانت التداعيات الأكثر خطورة   داخل أوبك ، حيث كانت الإمارات العربية المتحدة عادةً شريكًا قويًا للزعيم الفعلي للكارتل ، المملكة العربية السعودية.

 

تجمع حوكمة أوبك في المملكة العربية السعودية بين سياسة حافة الهاوية والتضحية غير المتناسبة بالنفس. المملكة تقوم بأكبر التخفيضات ، لكنها في المقابل تتطلب الولاء.

 

ولكن هذا الشهر ، أدى طلب الإمارات على زيادة 700 ألف برميل / يوم في خط أساس إنتاجها النفطي – وهو الرقم المستخدم لحساب حصة العضو – إلى  انهيار  المفاوضات. هذا الأسبوع ، أشار مسؤولون إماراتيون إلى أن أوبك تقترب من  حل وسط .

 

تشير المطالب الجريئة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، المستندة إلى عدة سنوات من الاستثمار في زيادة إنتاج النفط في أبو ظبي ، إلى تغيير في الطريقة التي يخطط بها النظام الملكي للتعامل مع العمل المناخي وإمكانية بلوغ ذروة الطلب العالمي على النفط.

 

وبدلاً من البحث عن أعلى سعر لصادراتها من النفط الخام ، ترى أبوظبي الآن أن   استراتيجيتها المثلى هي استراتيجية تزيد من الإنتاج وحصة السوق.

 

تتوقف هذه الاستراتيجية على التوقعات لتشديد الإجراءات المناخ والقيود المفروضة على استخدام الوقود الأحفوري، مثل تلك التي أعلنت للتو في  الاتحاد الأوروبي  و  الصين . كلما زادت الحكومات مضيها في الحد من الوقود الأحفوري ، ارتفعت احتمالية انخفاض أسعار النفط المستقبلية.، حيث تشير التوقعات الموثوقة إلى أن النفط يمكن أن يكون متوسطه أقل من 20 دولارًا للبرميل بحلول عام 2050.

 

أبو ظبي لا تأخذ مثل هذه التوقعات دون توقف. وتعمل على زيادة الإنتاج من 3.5 مليون برميل في اليوم في 2018 إلى 5 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2030 ، معتمدة على مواجهة هذه التوقعات باحتياطها في باطن الأرض, إذا كان هذا يعني انخفاض الأسعار ، فليكن.

 

يمكن لأبو ظبي القيام بذلك لأن الإمارات العربية المتحدة لديها بالفعل اقتصاد متنوع – يعتمد الكثير منه على استثمارات حكيمة من قبل دبي على مدى العقود الخمسة الماضية.

 

كما يعمل السعوديون على  زيادة  الطاقة الإنتاجية للنفط من 12 مليون برميل في اليوم إلى 13 مليون برميل في اليوم ، لكن العقد الاجتماعي في المملكة الذي يهيمن عليه النفط وميزانية الدولة ليسوا مستعدين بعد لتحمل الانخفاض الكبير في دخل النفط.

 

جعل لطيفة مع إيران

 

مع تدهور المحور الإماراتي السعودي ، تدهور الموقف المتشدد ضد إيران. القرائن التي تشير إلى هذا الاتجاه واضحة بشكل متزايد. تراجعت لغة محمد بن سلمان بشأن إيران بشكل كبير منذ الحرب في 2016-2018 ، عندما قطعت المملكة العلاقات الدبلوماسية فجأة.

 

يبدو أن هجوم عام 2019 على مصفاة النفط في بقيق ، والذي تسببت فيه الصواريخ والطائرات بدون طيار بإيقاف  ما يقرب من 6 ملايين برميل من النفط السعودي ، قد ركز العقول السعودية على حكمة مواجهة طهران. كان رفض الرئيس ترامب لأي رد أمريكي بمثابة دعوة للاستيقاظ لشركاء الخليج الذين اتخذوا ردًا قويًا من الولايات المتحدة أمرًا مفروغًا منه.

 

أدلى وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز هذا الشهر بتصريحات حارة بشكل مفاجئ بشأن نظيره الإيراني المتقاعد ،  واصفًا بيجان زنغنه بأنه “صديقه”  وشخص يمكنه العمل معه في أوبك بغض النظر عن التوترات بين البلدين.

 

وبالمثل ، كانت الإمارات العربية المتحدة منشغلة في التصالح مع إيران. ربما تكون الإمارات العربية المتحدة أكثر انكشافاً من المملكة. إلى جانب البنية التحتية الحيوية للطاقة والمياه والطاقة مصطفة كأهداف على طول شواطئها ، تستضيف الإمارات أيضًا آلاف الشركات الإيرانية ومئات الآلاف من المقيمين الإيرانيين المغتربين. في حالة الحرب ، سيكون لدى إيران مجموعة متنوعة من الخيارات التقليدية وغير المتكافئة.

 

تجدر الإشارة إلى حقيقة أن السعوديين والإماراتيين تواصلوا مع إيران بشكل منفصل وبطرق مختلفة. لقد فعل السعوديون ذلك بشكل غير مباشر من خلال وسطاء مثل العراقيين ، بينما  أرسلت الإمارات وفودًا  مباشرة إلى طهران.

 

مساران مع قطر

 

وأخيرا، قد انتقلت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بسرعات مختلفة لرأب الصدع في العلاقات مع قطر منذ الصدع-ونصف من العمر ثلاثة و  وصل الى نهايته  في يناير 2021.

 

جاء الضغط لإنهاء الحصار المفروض على قطر من قيادة سعودية حريصة على أن تثبت لإدارة بايدن القادمة أن محمد بن سلمان تعلم من زلاته خلال سنوات ترامب.

 

زار أمير قطر   جدة في مايو وتحسنت العلاقات القطرية مع المملكة العربية السعودية (وزميلتها مصر المحاصرة) إلى أبعد مدى وأسرع منذ يناير ، تاركة الإمارات متخلفة عن الركب.

 

لقد كانت الصداقة بين السعودية والإمارات خلال السنوات الماضي هي حالة الشذوذ

 

بعبارة أخرى ، عادت الأيام الخوالي السيئة.

أحدث العناوين

غداة مصالحة بين الانتقالي وقوى الشمال. . اعتقالات بصفوف المطالبين بالانفصال في عدن

بدأت في مدينة عدن، المعقل الأبرز للمجلس الانتقالي المنادي بالانفصال جنوب اليمن، الاثنين، حملة اعتقالات ضد النخب المطالبة بالانفصال...

مقالات ذات صلة